مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

التخطيط العراقية تعلن إبرام (5) عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في مُحافظتين

نشر
وزارة التخطيط العراقية
وزارة التخطيط العراقية

أعلنت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الأحد، عن إبرام (5) عقود، لتنفيذ خمسة مشاريع خدمية في مُحافظتي نينوى وديالى.

 وذكر بيان للوزارة تلقته أن "الصندوق الإجتماعي للتنمية وقّع خلال شهر حزيران الحالي حُزمة من العقود الجديدة، لعدد من المشاريع الخدمية ،ضمن خطته للعام الحالي 2024 في مُحافظتي نينوى وديالى".

وأضاف ان "المشاريع الخدمية لمُحافظة ديالى تضمنت إنشاء مدرسة سعة (6) صفوف في قرية مرجانة، مع إنشاء مركز صحي في قرية الرحاملة".

وتابع ان "العقود تضمنت ايضا مشروع تأهيل شبكة الكهرباء في قرى (الهاشمية الصغيرة ، البو خليل ، المحبوبية ، ابو خميس و الحمايل الاولى)".

واشار البيان إلى ان "مشاريع محافظة نينوى شملت إنشاء طرق في قرى (خورسيباط ، طوبزاوه، شريخان السفلى، عمر قابجي، السفينة، بجوانيا عليا، اجحلة، القابوسية، زيروان، همدان، شيبيل قاسم والهلال)".

التخطيط العراقية تناقش تقرير التنمية البشرية العالمي 2023- 2024

وفي وقت سابق، ناقشت وزارة التخطيط العراقية، تقرير التنمية البشرية العالمي 2023-2024، بمشاركة البرنامج الإنمائي للأمم المُتحدة UNDP ومركز رواق بغداد.

وقال بيان للوزارة: إنه "تم مناقشة تقرير التنمية البشرية العالمي 2023-2024 تحت عنوان (الخروج من المأزق صورة التعاون في عالم الاستقطاب)، بمشاركة البرنامج الإنمائي للأمم المُتحدة UNDP ومركز رواق بغداد".

وأكد وكيل الوزارة للشؤون الفنية ماهر حماد جوهان في كلمة له، أن "هذا الاجتماع التشاوري المهم يعد المراجعة الأساسية للتقرير الدولي المُتعلق بالتنمية البشرية، والذي ينعكس على مستوى العالم"، مبينا، أنه "سيحظى باستقلالية كاملة وستكونُ الوزارة منسقة ومُوحدة للجهود".

وأضاف، أن "التقرير يعدّ من التقارير المُهمة التي تُصدرها البلدان؛ لتتبع مُؤشرات أساسية تعكسُ حال البشر فيما يخصُ التعليم والتربية والصحة والدخل، وسيتضمنُ الكثير من المعلومات التي سنركزُ عليها في هذه الجلسة التشاورية"، معربا عن أمله، أن "يحظى التقرير بصيغة إطلاق أساسية، والذي سيكون متكاملا بروتوكوليا ورسميا بتفاصيله".

من جانبها، أوضحت ممثلة البرنامج الإنمائي للأمم المُتحدة UNDP سندس عباس ،أن "الإطلاق العالمي لتقرير التنمية البشرية لعام 2023-2024 كسر الجمود في إعادة تصور التعاون في عالم مُستقطب"، مبينة، أن "متوسط مؤشر التنمية البشرية العالمي وصل إلى مستوى قياسي في عام 2023، ومع ذلك ما زال مخفيا في المتوسط".