مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المعارضة الإسرائيلية: لا توجد اتصالات مع نتنياهو بخصوص تشكيل لجنة تحقيق رسمية

نشر
الأمصار

رد زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، اليوم الأحد، على التساؤولات بشأن إنشاء لجنة تحقيق رسمية في أحداث 7 أكتوبر، وقال: لا توجد اتصالات مع نتنياهو بشأن تشكيل لجنة تحقيق رسمية".

وأضاف لابيد في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي X : هناك قانون، والقانون واضح: رئيس المحكمة العليا فقط هو الذي يحدد تشكيل لجنة التحقيق".

وتابع: لن أعطي يدي لأية ألعاب، هناك حاجة إلى لجنة تحقيق ويجب تشكيلها فورا".

وفي وقت سابق، قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن المحكمة العليا الإسرائيلية تطالب تل أبيب بالرد خلال شهر على التماس ذوي الأسرى السرائيليين لتشكيل لجنة تحقيق بأحداث 7 أكتوبر.
وقدم أهالي قتلى 7 أكتوبر وأقارب الأسرى الموجودين في غزة، التماسا أمام المحكمة العليا في إسرائيل يطالبون فيه بتشكيل لجنة تحقيق حكومية، تكشف حقيقة ما جرى بأحداث 7 أكتوبر.

ووفق ما أفاد موقع "واينت" العبري، فإن الأهالي يطالبون  اللجنة "بالتحقيق في المستوى السياسي والأمني والخدمة العامة وكل من كان له يد في العمليات والقرارات التي أدت إلى الفشل"، في 7 أكتوبر.

وأكد الأهالي أن أهمية هذه اللجنة تكمن في "اكتشاف الإخفاقات والبحث عنها واستخلاص النتائج لاتخاذ التدابير والإجراءات لمنع تكرارها، وتحديد المسؤولين عن التقصير ومسؤوليتهم في ذلك واستخلاص النتائج، من أجل إعطاء رواية حقيقية" لما جرى في يوم السابع من أكتوبر.

وكان أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد على ضرورة عدم استمرار الحكومة الحالية في السلطة أكثر من ذلك.


وذكر لابيد أنه يجب الإطاحة بحكومة نتنياهو مشيرا إلى أنه من الممكن فعل ذلك.

وأضاف زعيم المعارضة الإسرائيلية أنه منذ لحظة استقالة بيني جانتس أصبحت لدينا الوسائل وسنعمل معا لإسقاط الحكومة.

وتابع بأن حكومة نتنياهو مجنونة وتخوض صراعات داخلية وعاجزة ولا تهتم بالجنوب ولا بالشمال.

غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف وسط غزة وتُسفر عن سقوط 17 قتيلًا

سقط 17 قتيلًا جراء غارات إسرائيلية عنيفة على مُخيم «النصيرات» وسط قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وسقط قتيل في المحافظة الوسطى بقصف منزلين في مُخيم النصيرات لعائلة الراعي والمدهون ومنزل لعائلة حرب في مخيم البريج وسط القطاع، وتم قصف مبان سكنية غرب رفح، وسط تحليق مُكثف لطائرات كواد كابتر في أجواء مُخيم البريج والنصيرات ومنطقة الدعوة، وسط القطاع.

وتُطلق آليات الاحتلال نيرانها في محاور التوغل برفح تزامنا مع قصف مدفعي.

 

وفي وقت سابق، شنت الطائرات الإسرائيلية غارة على المحافظة الوسطى وتم نسف مبان سكنية بشمال النصيرات في بلدة المغراقة مع تعرضها لاستهداف من قبل القوات الإسرائيلية، التي قصفت أيضا شرق دير البلح، فيما أطلقت مروحية "أباتشي" النار تجاه شرق القرارة بشمال مدينة خانيونس.