مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال يحيي ذكرى آدم عدي أول رئيس أفريقي سلم السلطة سلميًا

نشر
الأمصار

شارك رئيس الصومال الدكتور حسن شيخ محمود، الليلة الماضية، في مناسبة لذكرى أول رئيس للدولة تولى منصب رئيس الجمهورية في عام 1960م.

وقد حضر بجانب رئيس الصومال في المناسبة عدد كبير من المسؤولين في الحكومة الفيدرالية، ومكونات المجتمع، ولفيف من المثقفين.

وقال رئيس الجمهورية في كلمة مقتضبة له :” إن آدم عبد الله عثمان ” آدم عدي” هو مؤسس الدولة الصومالية، وزعيم الديمقراطية في قارة أفريقيا السمراء” مضيفا أن آدم عدي رحمه الله تعالى أول رئيس أفريقي سلمّ السلطة سلميا وديمقراطيا.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أن الحكومة بصدد إنشاء مكتبة خاصة لتخزين تاريخ وإنجازات الرئيس الأسبق آدم عبد الله عثمان ” آدم عدي”.

وتتزامن ذكرى الرئيس الراحل آدم عدي، مع حلول احتفالات الأسبوع الوطني، حيث يستعد المواطنون الليلة القادمة لاحتفال استقلال الأقاليم الجنوبية ووحدة البلاد في الأول من يوليو لعام 1960م
وتمثل هذه المناسبة حدثا عظيما في نفوس المواطنين ، كونها تعد اليوم الذي توحد فيه شطرا البلاد والإعلان عن قيام جمهورية الصومال .
ويأتي هذا اليوم المشرق للبلاد بعد تضحيات ونضال بذلها أبطال بواسل في وجه الإستعمار الإيطالي من أجل أن تنال البلاد استقلالها وحريتها.

سفير الصومال  يسلم أوراق اعتماده لرئيس المجلس الرئاسي بدولة ليبيا

سلّم  السفير الصومالي عبدي آدم ديري ، أوراق اعتماده سفيرا جديدا لجمهورية الصومال الفيدرالية لدى دولة ليبيا الشقيقة،  إلى رئيس المجلس الرئاسي السيد محمد المنفي، وذلك بالعاصمة طرابلس.

ونقل  السفير عبدي آدم ديري ، خلال تقديم أوراق اعتماده، تحيات فخامة رئيس الجمهورية السيد حسن شيخ محمود، إلى رئيس المجلس الرئاسي، السيد محمد المنفي ، وتمنياته للشعب الليبي ، المزيد من التقدم والازدهار.

وعبر سعادة السفير عن اعتزازه ليكون سفيرا للجمهورية  لدى دولة ليبيا الشقيقة مشيدا بالعلاقات الثنائية القوية التي تجمع بين الدولتين الشقيقتين، مؤكدا أنه سيعمل كل ما بوسعه لمواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين.

أبو الغيط يلتقي وزير خارجية الصومال.. ويؤكد دعمه لمقديشو في مواجهة التحديات

التقي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط مع أحمد معلم فقي، وزير خارجية الصومال الفيدرالية، حيث تناول اللقاء تطورات الوضع في الصومال وفي منطقة القرن الإفريقي.

وصرّح جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ان اللقاء يأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين الأمانة العامة والصومال بشأن أهم المستجدات فى موضوع دعم سيادة الصومال واستقراره، وبالذات فيما يتعلق بموضوع الاتفاق بين أقليم صومال يلاند وإثيوبيا والذي سبق أن صدرت في خصوصه قرارات واضحة من مجلس الجامعة.