مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بريطانيا تحذر من خطر تدخل روسي في الانتخابات العامة

نشر
بريطانيا
بريطانيا

حذّر نائب رئيس وزراء بريطانيا أوليفر داودن، اليوم الأحد، من خطر التدخل الروسي في الحملة للانتخابات العامة المقررة في الرابع من يوليو، بعدما كشفت قناة تلفزيونية أسترالية عن أنشطة منسّقة على فيسبوك.


الانتخابات في بريطانيا:


وقال داودن في تصريح لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية، اليوم الأحد "هناك تهديد في كل الانتخابات وبالفعل نراه في هذه الانتخابات من جانب جهات معادية تسعى للتأثير على نتيجة" الاقتراع.

كما أضاف "إن روسيا مثال على ذلك، وهنا مثال كلاسيكي على اللعبة الروسية"، مشيرًا إلى عملية "منخفضة المستوى".
ورصدت قناة "إيه بي سي" التلفزيونية الأسترالية خمس صفحات منسّقة على منصة فيسبوك يتابعها في المجموع 190 ألف حساب وتنتقد أحزابا بريطانية عدة بما فيها حزبا العمّال والمحافظين، لكنها تُظهر أحيانًا دعمها لحزب الإصلاح المناهض للهجرة والذي يتزعّمه نايجل فاراج. ورأى خبراء قابلتهم القناة بصمة روسية في الصفحات تلك.

وقال داودن "لا ألمّح أبدًا إلى أن هناك أي نوع من التواطؤ المباشر" بين روسيا وفاراج، مشددًا على أنه يريد فقط "التحذير" من "تهديد تدخل الدولة الروسية في انتخاباتنا".

وانتقد تصريحات فاراج الأخيرة التي أشارت إلى أن الغرب "تسبب" بالحرب في أوكرانيا.

وكان تعهد رئيس الوزراء البريطاني «ريشي سوناك»، بفرض الخدمة العسكرية الإلزامية أو الخدمة البديلة للشباب إذا فاز المحافظون في الانتخابات العامة المُقبلة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأحد.

التجنيد الإجباري في بريطانيا
وقال سوناك في مقال لصحيفة «ديلي ميل»: «سنجري تغييرات على التجنيد الإجباري في بريطانيا اليوم... سيخضع جميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما لهذا التجنيد الإجباري الجديد، بغض النظر عن خلفيتهم أو المكان الذي يعيشون فيه في المملكة المتحدة».

ووفقًا لرئيس الوزراء، سيكون أمام الشباب الاختيار بين الخدمة العسكرية بدوام كامل في الجيش البريطاني لمدة عام والخدمة البديلة في شكل تطوع في خدمة الإنقاذ وغيرها من الهياكل في عطلات نهاية الأسبوع، والتي سيبلغ مجموعها 25 يوما.

وأوضح أن البرنامج الجديد سيسمح للمواطنين البريطانيين الشباب باكتساب مهارات وقدرات مفيدة، مما يساعد على تطوير بلادهم، مشيرا إلى أن المواطنة لا تنطوي على حقوق فحسب، بل تحمل أيضا مسؤوليات معينة.

وفي الوقت نفسه، قال سوناك إن الخدمة العسكرية لن تصبح "تجنيدا إجباريا" جديدا ولن يلتحق بها سوى أولئك الذين يختارون الفرصة المناسبة طوعا.

هذا وأعلن رئيس الوزراء البريطاني الأربعاء الماضي، أن البلاد ستجري انتخابات عامة في 4 يوليو. وانطلقت الحملات الانتخابية يوم الخميس.

ووفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة "إبسوس"، انخفض تصنيف حزب المحافظين الحاكم في البلاد إلى مستوى قياسي منذ عام 1978 بنسبة 19%، في حين يتقدم عليه أعضاء حزب العمال المعارض بنسبة 25%.