مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. هزة أرضية تضرب «كركوك والسليمانية» شعر بها السكان

نشر
 هزة أرضية
هزة أرضية

أعلن «مصدر عراقي»، حدوث هزة أرضية شعر بها سكان محافظتي «كركوك والسليمانية»، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

تفاصيل الهزة الأرضية

وفي التفاصيل، وقعت هزة أرضية خفيفة بدرجة 4.65 شعر بها أهالي كركوك ومدينة كلار بين محافظتي ديالى والسليمانية، مع «عدم تسجيل أي إصابات أو أضرار مادية نتيجة الهزة حتى الآن».

ويشهد العراق بين مدة وأخرى تسجيل هزات أرضية بدرجات متنوعة على مقياس ريختر، أغلبها تكون ارتدادية لزلازل تضرب دول الجوار وتحديًدا إيران وتركيا.

العراق.. هزة أرضية تضرب مناطق العاصمة بغداد ومحافظة بابل

سجلت «المراصد الزلزالية في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق»، حدوث هزة أرضية في مناطق العاصمة «بغداد» ومحافظة بابل، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة النقل العراقية، تسجيل حدوث هزة أرضية بقوة (3،6) درجة شمال غرب كويسنجق من محافظة أربيل.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "مراصدنا الزلزالية في الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي سجلت حدوث هزة أرضية مساء الجمعة في تمام الساعة 10:21:41 بالتوقيت المحلي وقد بلغت قوتها (3،6) درجة شمال غرب كويسنجق من محافظة أربيل".

وأضافت، أنه "تم الشعور بها من قبل المواطنين الساكنين من منطقة الحدث ولم تردنا اي خسائر مادية او بشرية تذكر"، داعية المواطنين الى "أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الإشاعات والأخبار الكاذبة والإلتزام بالوصايا الزلزالية والصادرة من الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي".

العراق.. هزة أرضية تضرب جنوب شرق الموصل

أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، يوم الجمعة، عن تسجيل هزة أرضية بدرجة 3.5 على مقياس ريختر جنوب شرق الموصل في محافظة نينوى.

وبحسب بيان للهيئة: "سجلت مراصدنا الزلزالية تسجيل هزة أرضية مساء هذا اليوم تبعد 14 كم جنوب شرق مدينة الموصل".

وأضافت الهيئة، أنه "قد بلغت قوتها 3.5 درجة لكن لم يثبت الشعور بها من قبل المواطنين".

أقوى 5 هزات أرضية تعرض لها العراق تاريخيًا: الأبرز في كركوك

في العراق، تكررت ظاهرة الهزات الأرضية وبات بعضها تشكل هاجسا مخيفا للمواطنين خاصة وأن بعضها يتسبب في انهيار المباني القديمة وتكسر زجاج النوافذ.