مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس أرض الصومال يتهم جيبوتي بإيواء جبهة مناوئة لإدارته

نشر
رئيس أرض الصومال
رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي

اتهم رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي، جمهورية جيبوتي بإيواء جبهة مناوئة لإدارته تهدد بالسيطرة على إقليم “أودل” في أرض الصومال.

جاء ذلك في لقاء عقده رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي، مع مسؤولين وشيوخ عشائر من الإقليم المذكور، مبديا استغرابه لما قامت به جيبوتي التي قال، إنه لم يكن يتوقع أن تحتضن جبهة معارضة لأرض الصومال.

وأشار رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي، إلى أن جبهة تم إنشاؤها في بلد آخر لن تضر أرض الصومال شيئا، أوضاف أن السياسيين في أرض الصومال مجمعون على حماية أرضهم.

رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي

وكان فيصل علي ورابي، زعيم حزب العدالة والتنمية المعارض في أرض الصومال اتهم مؤخرا كلا من الصومال وجيبوتي بالتآمر على أرض الصومال لتدمير السلام الذي تتمتع به، ولم يصدر حتى الآن تعليق من الحكومتين الصومالية والجيبوتية على التهم الموجهة إليهما من ساسة أرض الصومال.

اتهام رئيس أرض الصومال بخلق الصراع لتجنب الانتخابات

صرح رئيس حزب وطني المعارض في أرض الصومال، حرسي علي حاج حسن، بأنه يجب محاسبة الرئيس موسى بيحي عبدي، على الجرائم التي ارتكبت في أرض الصومال خلال فترة رئاسته.

واتهم رئيس حزب وطني المعارض في أرض الصومال، حرسي علي حاج حسن، رئيس أرض الصومال، موسى بيحي، بالانسحاب من اتفاق توصل إليه مع شيوخ العشائر في شرق مدينة "برعو" بشأن المتمردين الذين تمركزوا في في جبال "غعن لباح"، وذلك لإثارة الصراع وتجنب الانتخابات.

وجاءت تصريحات رئيس حزب وطني المعارض في أرض الصومال، حرسي علي حاج حسن، ردا على كلام أدلى به رئيس أرض الصومال، موسى بيحي، يوم السبت، أكد فيه أن حكومته ستحاكم المتمردين الذين قتلوا ضباط شرطة العام الماضي وتقدمهم إلى العدالة.

وتخشى المعارضة في أرض الصومال من أن يتخذ الرئيس بيحي قضية المتمردين فرصة لخلق مشكلة وإفشال الانتخابات الرئاسية المرتقب عقدها في نوفمبر القادم.

إثيوبيا تنفي إلغاء مذكرة التفاهم مع أرض الصومال

نفى مكتب رئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد، في بيان صدر مؤخرا، تقارير تم تداولها في وسائل التواصل الاجتماعي ذكرت أن إثيوبيا قررت إلغاء مذكرة التفاهم الموقعة مع أرض الصومال.

ووصف البيان هذه التقارير بأنها "محتوى مزيف"، مؤكدا أن مذكرة التفاهم لا تزال سارية المفعول.

ويقضي الاتفاق المثير للجدل، والذي تم التوقيع عليه في الأول من يناير، بتأجير أرض الصومال 20 كيلومترا من أراضيها البحرية لإثيوبيا مقابل الاعتراف بها، وقد دافع قادة أرض الصومال عن مذكرة التفاهم، مشيرين إلى الفوائد التي تجلبها لبلادهم.

ومع ذلك، أثار الاتفاق رد فعل عنيفا كبيرا من الصومال، الذي يعتبر مذكرة التفاهم بمثابة انتهاك لسيادته وسلامة أراضيه، وأكد رئيس الصومال، حسن شيخ محمود، هذا الأسبوع أنه في حين أن حكومته منفتحة على منح إثيوبيا حق الوصول التجاري إلى المياه الصومالية، فإنها لن تتسامح مع إنشاء قاعدة بحرية أو استئجار أراضيها البحرية.

وما زال الوضع يشكل مصدرا للتوتر في منطقة القرن الأفريقي، حيث يراقب المجتمع الدولي التطورات عن كثب.

رئيس وزراء الصومال يهنئ الجيش لانتصاره في حربه على الإرهاب

هنأ رئيس الوزراء في الصومال حمزة عبدي بري، الجيش الصومال وقوات ولاية جوبالاند البواسل على الإنتصارات الكبيرة المحققة في معركة تحرير المناطق التابعة للولاية من الإرهابيين.

ونجحت القوات المتحالفة صباح اليوم الإثنين ،في إستعادة السطيرة بشكل كامل على مدينة بولو حاجي بمحافظة جوبا السفلى على بعد 80 كم غربي مدينة كيسمايو.

وقال دولة بري “”أشيد بأبطال الجيش الوطني على شجاعتهم وتفانيهم وإخلاصهم في تحرير المناطق القليلة التي خضعت لسيطرة مليشيات الخوارج”.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تحارب الإرهابيين من جهة وتخدم شعبها من جهة أخرى ،مضيفاً أنه سيتم توصيل الخدمات الأساسية من الصحة والتعليم إلى المناطق المحررة.