مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات حول إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وإيران

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية البحرينية إجراء محادثات مع إيران لاستئناف العلاقات بين البلدين.


وحصل اتفاق بحريني إيراني على بدء محادثات لدراسة كيفية استئناف العلاقات السياسية بين البلدين بعد انعقاد لقاء ثنائي في طهران بين وزير خارجية البحرين عبداللطيف الزياني ونظيره الإيراني المكلف علي باقري كني.

البحرين والولايات المتحدة الأمريكية تُوقعان اتفاقية تفاهم لبراءات الاختراع

وقعت مملكة البحرين، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة الأمريكية؛ بشأن تطبيق نظام المسار السريع للفحص الفني لبراءات الاختراع (PPH).

جاء ذلك خلال زيارة عمل رسمية يقوم بها وزير الصناعة والتجارة البحريني عبد الله بن عادل فخرو إلى (واشنطن).

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) أن الوزير البحريني ثمن - خلال الزيارة - عملية التوقيع، مشيرا إلى أنها تعد مكسبًا جديدًا لمملكة البحرين في تطوير قطاع براءات الاختراع والملكية الفكرية، مما يضيف لهذه المنظومة قوة وثقة للمتعاملين، بما يسهم في زيادة تدفق الاستثمارات النوعية.

وفي سياق آخر؛ أكد وزير الخارجية البحريني عبداللطيف بن راشد الزياني، أن القمة العربية التي استضافتها مملكة البحرين في مايو الماضي، خرجت بنتائج ومقررات بناءة أكدت التزام الدول العربية بتحقيق السلام العادل والمستدام في الشرق الأوسط، ومساندتها التامة لحق الشعب الفلسطيني في الحرية والكرامة وأقامه دولته الفلسطينية المستقلة ذات السيادة.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها في الاجتماع الوزاري لحوار التعاون الآسيوي، الذي عُقد اليوم في طهران، برئاسة وزير الخارجية الإيراني المكلف، علي باقري كني والتي تتولى رئاسة المنتدى في دورته الحالية، وبحضور وزراء الخارجية في الدول الأعضاء في المنتدى وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء البحرينية "بنا".

وقال وزير الخارجية البحريني إن القمة العربية تبنت عددًا من المبادرات التي تقدمت بها مملكة البحرين الداعمة للحقوق الفلسطينية، ودعت إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، تحت رعاية الأمم المتحدة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، ودعم الاعتراف الدُّوَليّ بها وقبولها عضوًا كامل العضوية في الأمم المتحدة، فضلًا عن توفير خِدْمَات التعليم والرعاية الصحية الأساسية للمتضررين من الصراعات، بالتنسيق مع المنظمات الدولية، مشيرًا إلى أن دعم دول حُوَار التعاون الآسيوي لهذه المبادرات أمر حيوي لضمان نجاحها.