مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هولندا تُقرر تزويد أوكرانيا بأول طائرة مُقاتلة من طراز «إف-16»

نشر
 طائرة مُقاتلة من
طائرة مُقاتلة من طراز «إف-16»

أعلنت وزيرة الدفاع الهولندية «كايسا أولونغرين»، أن لاهاي أصدرت إذنًا لتوريد 24 طائرة مُقاتلة من طراز «إف-16" إلى «أوكرانيا»، مُؤكدة أنه «سيتم إرسال أول دفعة قريبا إلى هناك قريبًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام هولندية، اليوم الثلاثاء.

وقالت أولونغرين في رسالة إلى مجلس النواب الهولندي: «في التاسع عشر من يونيو أصدر وزير التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي تصريحا بتوريد 24 طائرة من طراز إف-16 وسبعة محركات طائرات إف-16.. وستقوم هولندا قريبا بتسليم أول طائرات إف-16 إلى أوكرانيا».

وكانت وزارة الدفاع الهولندية قد وعدت في وقت سابق بتسليم الدفعة الأولى من طائرات "إف-16" إلى أوكرانيا نهاية الصيف.

وفي وقت سابق صرح عضو البرلمان الأوكراني أليكسي غونشارينكو بأن أولى مقاتلات "إف-16" يمكن أن تظهر في أوكرانيا مطلع شهر يوليو.

ومن المتوقع أن تحصل أوكرانيا على أكثر من 60 طائرة "إف-16"، ستقدمها النرويج والدنمارك وهولندا وبلجيكا.

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين مؤخرا من أن الجيش الروسي "سيحرق "إف-16" في أوكرانيا وسيفكر بضربها في قواعدها بالدول التي قد تنطلق منها"، وأنها ستلقى مصير دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومدرعات "بريدلي" الأمريكية وغيرها من الأسلحة الغربية في أوكرانيا.

وأكد وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا ستنظر إلى تسليم طائرات "إف-16" على أنها إشارة نووية متعمدة لحلف الناتو.

وشدد لافروف على أن ظهورها في أوكرانيا لن يغير الوضع على خط التماس بأي شكل من الأشكال، وسيتم تدمير هذه الطائرات مثلها مثل أنواع الأسلحة الأخرى.

هولندا تعتزم إرسال مدرعات مُجهزة بأسلحة يُمكن التحكم بها عن بُعد لأوكرانيا

تعتزم «هولندا»، إرسال مدرعات مُجهزة بأسلحة يُمكن التحكم بها عن بُعد إلى «أوكرانيا» قريبًا، حسبما أفادت وسائل إعلام دولية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.

وذكرت وزارة الدفاع الهولندية، أن هذه المدرعات ستسمح للطاقم بالتحكم في الأسلحة من الداخل وسيكون الطاقم قادرا على تقديم الدعم الناري في ساحة المعركة.

وقالت: "هذه المدرعة مهمة جدا لأوكرانيا. وتتميز بالقدرة على المناورة، ويمكنها أن تنقل العسكريين بسرعة ويمكن استخدامها لأغراض الاستطلاع والهجوم والدفاع، وتوفر الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بعد أمانا إضافيا لمطلق النار".

لم يتم تحديد وقت التسليم الدقيق وعدد المركبات.

اعتبرت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونغرين، نهاية الشهر الماضي أن الاحتمال الأقرب إلى الحقيقة هو أن أوكرانيا لن تكون قادرة على هزيمة روسيا، وأشارت إلى أن الوضع على الجبهة بات صعبا بالنسبة لكييف.

وقد حذرت روسيا كييف والدول الغربية من أن التعويل على الحل العسكري وعلى دعم نظام كييف بالأسلحة لن يُسهم في إطلاق مفاوضات كما أنه يطيل أمد الصراع ويؤدي إلى تدمير أوكرانيا.

المجر.. «أوربان» يتوقع وقف إطلاق النار بأوكرانيا حال فوز «ترامب» بالرئاسة الأمريكية

توقع رئيس الوزراء المجري «فيكتور أوربان»، وقفًا لإطلاق النار في «أوكرانيا»، في حال فوز «دونالد ترامب» في الانتخابات الرئاسية المُقبلة بالولايات المتحدة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الثلاثاء.