مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. شركة أبو قير للأسمدة تعلن عودة الإنتاج

نشر
الأمصار

أعلنت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية في مصر، أنها بدأت التشغيل التدريجي لمصانعها بعد عودة إمدادات الغاز الطبيعي، وفقًا لإفصاح أرسلته الشركة للبورصة اليوم.

الحكومة تزيد من فرص إمدادات الغاز الطبيعي

وقد قررت الشركة ، قبل أيام، البدء في إجراءات الإحلال الجزئي للغاز الطبيعي بالهيدوروجين مع تركيب محطات طاقة شمسية بقدرة 2.5 ميغاواط بهدف تقليل استهلاك الكهرباء من الشبكة.

وقد جاءت خطوة أبوقير للأسمدة بعد أيام من التوقف شهد فيها قطاع الأسمدة أزمة، حيث توقفت أغلب مصانع الأسمدة بسبب نقص الإمدادات.

ومن جانبه، قال حمدى عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن الوزارة بدأت في ضخ الطاقة بشكل طبيعي إلى كافة مصانع الأسمدة، مشيراً إلى أن شركة سيدي كرير بدأت في العمل مجدداً، كما بدأت في اتحاذ خطوات لاستيراد الغاز الصخري الأمريكي، بينما تسعي وزارة البترول لتوفير الغاز والمازوت بهدف حل أزمة الكهرباء.

وفي إطار جهود الحكومة لتوفير الغاز، وصلت شحنة غاز إلى الموانئ المصرية، صباح أمس، بينما تعاقدت الحكومة على 17 شحنة غاز لمواجهة أزمة الكهرباء تبدأ في التدفق إلى الموانئ المصرية تباعًا خلال فترة الصيف.

في نهاية يونيو المنتهي، وسددت الحكومة المصرية دفعة جديدة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية، تقدر نسبتها بنحو 25% وفقا لمسؤول بوزارة البترول.

وبحسب ما ذكره تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي في مصر، فقد وصلت مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مجال استكشاف واستخراج النفط والغاز لدى "الهيئة المصرية العامة للبترول" إلى 4.5 مليار دولار.

وقال: إن الحكومة تعمل على الانتهاء من سداد النسبة الكبرى من مستحقات الشركات قبل انتهاء العام.

وفي مارس الماضي سددت مصر 1.5 مليار دولار من مستحقات الشركات ما يمثل 20% من إجمالي المستحقات.

أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، هي إحدى شركات قطاع البترول المصري. والتي تأسست عام 1976 بموجب القانون رقم 159 لسنة 1996 المعدل بقانون ضمانات وحوافز الاستثمار رقم 8 لسنة 1997 كشركة مساهمة مصرية.

تعمل الشركة في مجال إنتاج وتصنيع الأسمدة والمواد الأخرى المرتبطة بها أو المشتقة منها أو اللازمة لصناعتها وشرائها وبيعها . كما تعد الشركة إحدى الشركات الرائدة في مجال إنتاج وتسويق الأسمدة النيتروجينية في مصر