مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة

نشر
الأمصار

قالت الأمم المتحدة، إن إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات المرسلة إلى شمال قطاع غزة في يونيو الماضي.

ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، قال متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي، أمس الاثنين، إن النازحين في غزة يعانون من نقص كبير في مواد الإيواء أو الإمدادات الحيوية.

وأشار إلى أن توزيع المساعدات الإنسانية عبر بوابة كرم أبو سالم الحدودية يكاد يكون مستحيلاً بسبب المشاكل الأمنية ونقص الوقود.

ولفت دوجاريك إلى أن الذخائر غير المنفجرة في غزة تشكل خطرا كبيرا، خاصة على الأطفال، مشيرا إلى مقتل طفلة في الـ9 من عمرها في خان يونس السبت الماضي بسبب هذه الذخائر.

وأضاف أن إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات المخطط لها إلى شمال غزة والبالغ عددها 115 مهمة خلال يونيو.

ارتفاع عدد الضحايا الصحفيين جراء الحرب على غزة إلى 153 شخصاً

ومن جهة أخرى، أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، بأن هناك ارتفاع عدد الضحايا من الصحفيين إلى 153 صحفياً وصحفية منذ بدء الحرب على قطاع غزة، وذلك مع تصاعد العمليات العسكرية في عدد من محاور القتال في قطاع غزة.

وكان أشار مكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، في بيان إلى مقتل الصحفي محمود قاسم الذي يعمل في صحيفة فلسطين وموقعها الإلكتروني "فلسطين أون لاين".

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، أن القوات الإسرائيلية اعتقلت 16 فلسطينيا على الأقل من الضفة الغربية الليلة الماضية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة”.

وفي وقت سابق، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الجيش الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 9450 فلسطينيا من الضفة الغربية والقدس المحتلة، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على قطاع غزة في 7 تشرين الأول الماضي.

وأكدا في بيان مشترك، أن قوات الجيش اعتقلت  الاحد، 20 فلسطينيا على الأقل من الضفة، بينهم أشقاء وأسرى سابقون، وتوزعت الاعتقالات على محافظات الخليل، طولكرم، نابلس والقدس.

وأشار البيان إلى أن قوات الجيش تواصل خلال حملات الاعتقال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.