مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البترول المصرية: إنتاج مصر من الغاز يبلغ حالياً 5.7 مليار قدم مكعبة يومياً

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم وزارة البترول المصرية، إن إنتاج البلاد من الغاز يبلغ حالياً 5.7 مليار قدم مكعبة يومياً.

وأضاف المتحدث "تم الاتفاق على 21 شحنة من الغاز المسال ستصل إلى مصر خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى كميات وشحنات أخرى من المازوت"، بحسب "العربية" نقلا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة بأن أول شحنة غاز وصلت الاثنين، و"يتم تفريغها حاليا لإمدادها في الشبكة القومية للغازات".

واستطرد "مع الأسبوع الثالث من يوليو/تموز الجاري ستكون الأمور منضبطة وسيكون مخزون الشبكة القومية للغازات كافيا".


وكانت مصر قد أرست في يونيو/حزيران مناقصات لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال في أكبر عملية شراء لذلك الوقود المنقول بحرا، بهدف تغطية الطلب الكبير في الصيف من يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول.

وتضاءلت إمدادات الغاز الطبيعي الذي يساعد مصر في توليد الكهرباء في وقت أدى فيه تزايد عدد السكان والتنمية الحضرية إلى زيادة الطلب على الكهرباء. وعندما ترتفع درجات الحرارة، يزيد استخدام مكيفات الهواء استهلاك الطاقة.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الشهر الماضي إن مصر تحتاج إلى استيراد ما قيمته نحو 1.18 مليار دولار من الغاز الطبيعي والمازوت لإنهاء انقطاع الكهرباء المستمر الذي تفاقم بسبب موجات الحر المتتالية.

موعد انتهاء أزمة الكهرباء في مصر 

كشف رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، عن أسباب أزمة انقطاع الكهرباء خلال مؤتمر صحفي.

وقال مدبولي، إن حقل غاز في إحدى الدول المجاورة لمصر أوقف الإنتاج لمدة 12 ساعة مما أثر على إمدادات الطاقة.

وأضاف رئيس الوزراء المصري: أنه تم توفير 180 مليون دولار لشراء 300 ألف طن مازوت، وأضاف أن مصر تحتاج مليار دولار بشكل مبدئي لتوفير الوقود لقطاع الكهرباء.


وذكر مدبولي أنه تم توجيه وزير البترول للتعاقد بشكل فوري على الوقود اللازم لقطاع الكهرباء.

وأشار إلى أن مصر تستهدف وقف انقطاع الكهرباء في الأسبوع الثالث من يوليو/تموز 2024. 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إنه تقرر فى ضوء جهود ترشيد الكهرباء، غلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء السوبر ماركت 1 صباحاً اعتبارا من الأسبوع المقبل، موضحًا أنه تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة فى الصيف بتكلفة تقدر بـ"مليار دولار"، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ300 ألف طن تصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار.

وتابع قائلا:" استمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات في اليوم لحين الأسبوع الثاني من يوليو ووقف قطع الكهرباء من الأسبوع الثالث".

وأوضح أن شهر يونيو/حزيران شهد 3 موجات حارة غير مسبوقة، وأن أمس اقتربت مصر من استهلاك 36 غيغا من الكهرباء بسبب درجات الحرارة، موضحًا أن مصر توقفت على التصدير منذ 3 سنوات بسبب حجم الاستهلاك المتزايد.

وقال مدبولي: "أجدد اعتذار الحكومة للشعب عن موضوع قطع الكهرباء"، مضيفًا "بيجيلى رسائل من شكاوى قطع الكهرباء ومدى معاناة المواطنين والأسر المصرية".

وأضاف أنه سيتم إنهاء أزمة الكهرباء بالكامل بنهاية العام الجارى، كما قلنا من قبل ، موضحا أنه لا يوجد أزمة توليد طاقة ولا نقل ولكنها أزمة تدبير الوقود .