مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مسئول أممي: تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة تصل إلى 50 مليار دولار

نشر
الأمصار

قال المدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي عبدالله الدردري، اليوم الثلاثاء، إن تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة يصل إلى 50 مليار دولار.

وأضاف الدردري، في تصريح لقناة (العربية الحدث) الإخبارية، إن أخطر مرحلة تأتي عقب التوصل إلى وقف إطلاق النار لأن نحو 2 مليون إنسان بلا مأوى وينتظرون عملية إعادة الإعمار.

وأشار المسؤول الأممي، إلى أنه يجب التوصل إلى آلية لإقامة عدد كافي من المنازل المؤقتة تكون جاهزة للدخول إلى غزة اليوم التالي من وقف إطلاق النار وما يرتبط بها من صحة وتعليم ومياه شرب وصرف صحي وكهرباء، موضحا أن برنامج التعافي المبكر تكلفته حوالي ملياري دولار بينما إعادة إعمار غزة بكاملها تقدر بنحو 50 مليار دولار.

إسرائيل تقصف جنوب غزة بعد صدور أوامر بإخلاء السكان

شنت إسرائيل غارات جديدة على جنوب قطاع غزة وفي مدينة خانيونس ومحيطها بعدما أجبر مئات الفلسطينيين على الفرار بعد أن أمر الجيش مرة أخرى بإخلاء بعض المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، وفق ما ذكر صحف دولية.

أفاد شهود عيان بوقوع غارات متعددة على مدينة خانيونس ومحيطها، ما أدى إلى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة أكثر من 30 آخرين، بحسب مصدر طبي والهلال الأحمر الفلسطيني.

وجاء القصف بعد إطلاق صاروخ نادر من جانب حركة الجهاد الإسلامي التي تقاتل إلى جانب حماس.

وقالت سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، إن الصواريخ استهدفت تجمعات إسرائيلية بالقرب من حدود غزة وأطلقت ردا على "جرائم إسرائيل ضد شعبنا الفلسطيني".

20 قذيفة


وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم رصد نحو 20 قذيفة أطلقت من منطقة خان يونس، وتم اعتراض معظمها ولم يفد عن وقوع إصابات وقال إن المدفعية "ضربت مصادر النيران".

تبع ذلك، يوم الاثنين، أمر بإخلاء القرارة وبني سهيلة وبلدات أخرى في رفح وخان يونس، بعد ما يقرب من شهرين من الأمر الأولي بإخلاء رفح قبل الهجوم البري.

قبل التوغل البري الإسرائيلي في رفح، نزح أكثر من مليون شخص إلى أقصى جنوب قطاع غزة.

وقالت مصادر طبية، إن حصيلة هجوم الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، ارتفعت إلى 37,900 قتيلاً، أغلبيتهم من النساء والأطفال، و87,060 مصابا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن قوات الجيش الإسرائيلي ارتكبت مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة، أسفرتا عن مقتل 23 مواطنا، وإصابة 91 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

ولفتت إلى أن آلاف الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، وأن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.

الأمصار

جيش الاحتلال: إصابة أكثر من 4021 عسكريًا منذ بداية الحرب على غزة

أعلن جيش الاحتلال إصابة 44 جنديًا يومي الأحد والإثنين الماضيين، بينهم 14 جنديًا في قطاع غزة وفقًا للقاهرة الإخبارية.

ولقد أُصيب أكثر من 4021 عسكريًا منذ بداية الحرب على غزة من بينهم 2032 خلال الهجوم البري على القطاع.

من ناحية أخري، وصل 8 شهداء فلسطينيين وأكثر من 30 مصابًا، قبيل فجر اليوم الثلاثاء، مجمع ناصر الطبي في خان يونس، جنوب قطاع غزة، جرّاء القصف الإسرائيلي المُكثف على المدينة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية.

وتعرضت المناطق الشرقية والجنوبية لخان يونس، خلال الساعات الماضية، لغارات جوية وأحزمة نارية من قبل قوات الاحتلال، ويأتي هذا القصف المكثف بعد أن أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه يعتزم شن عملية عسكرية جديدة في المناطق الشرقية للمدينة، التي سبق أن تعرضت لهجوم واسع في وقت سابق من العام الجاري.

قالت مصادر طبية، إن حصيلة هجوم الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، ارتفعت إلى 37,900 قتيلاً، أغلبيتهم من النساء والأطفال، و87,060 مصابا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن قوات الجيش الإسرائيلي ارتكبت مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة، أسفرتا عن مقتل 23 مواطنا، وإصابة 91 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

ولفتت إلى أن آلاف الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، وأن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.