مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أزمة السودان.. هل تحرك القاهرة رياح السلام إلى الخرطوم؟

نشر
الأمصار

خطوة جديدة على طريق الحل السياسي للأزمة في السودان، تبدأ من القاهرة، على أمل أن تحرك رياح السلام نحو الخرطوم وباقي المدن السودانية.

إذ رحبت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، بدعوة وزارة الخارجية المصرية، لعقد مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية يومي (6- 7) يوليو في العاصمة القاهرة.

وأبلغت مصادر سياسية سودانية، أن رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، عبدالله حمدوك، سيقود وفد التنسيقية إلى العاصمة القاهرة تلبية لدعوة وزارة الخارجية المصرية.  

نازحون سودانيون جراء الحرب - رويترز

ووفق المصادر، فإن المؤتمر الذي تنظمه وزارة الخارجية المصرية يبحث التوصل إلى اتفاق بين القوى المدنية السودانية تمهيدا لترتيبات وقف الحرب في السودان، وبحث المسار الإنساني، وترتيبات العملية السياسية لما بعد الحرب.

وفي وقت سابق، ذكر بيان صادر عن تنسيقية (تقدم)، أن مؤتمر القاهرة "سيناقش موضوعات وقف الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية، وسبل التهيئة للمسار السلمي لحل الأزمة".

وأضاف: "في هذا السياق، فإننا نعرب عن شكرنا وتقديرنا لجمهورية مصر العربية على هذا المجهود من أجل دفع خطوات إنهاء الحرب في السودان".

وتابع: "يأتي هذا الترحيب في إطار سعينا الدؤوب للمساهمة في تعزيز مجهودات إحلال السلام في السودان، ومن هذا المنطلق سوف تلبي مكونات تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) دعوة المشاركة في المؤتمر للمساهمة الجادة في بحث سبل إنهاء الصراع المسلح وإحلال السلام المستدام في بلادنا".

وزاد: "ستعمل مكونات تنسيقية (تقدم) على الدفع بأولوية معالجة الكارثة الإنسانية الماحقة التي يعاني منها شعبنا في داخل البلاد وفي مناطق النزوح واللجوء، كما تطرح رؤاها حول كيفية تسريع جهود الحل السلمي للنزاع في السودان".

خطر الحرب

بالنسبة إلى الكاتب والمحلل السياسي، عبداللطيف أبو بكر، فإن الحكومة المصرية استشعرت الخطر على السودان، وضرورة دعم القوى الديمقراطية المدنية للعمل على وقف الحرب والعودة إلى التفاوض.

وقال أبو بكر، إن "القاهرة بثقلها الإقليمي والدولي، تستطيع تحريك ملف التفاوض من أجل وقف الحرب وصولا إلى الحل السلمي".

وأوضح أن القاهرة "ستدخل الملعب بكل إمكاناتها الدبلوماسية، لدفع الفرقاء للجلوس إلى طاولة التفاوض وتسريع عملية إيقاف الحرب، بالتنسيق مع السعودية والولايات المتحدة".

من جهته، قال الكاتب والمحلل السياسي، عباس عبدالرحمن، إن موقف الحكومة المصرية "تطور بشكل لافت لإيجاد حل سريع لإنهاء الحرب وعودة طرفي النزاع إلى طاولة التفاوض".

وأشار عبدالرحمن، إلى أن القاهرة "لديها أوراق ضغط لوقف الحرب والعودة إلى منبر جدة، ومنه إلى الحكم المدني الديمقراطي".

ونوَّه إلى أن السودان "على حافة الانهيار، فيما لن يقف المجتمع الإقليمي والدولي مكتوف الأيدي، وسيضغط لوقف الحرب بأسرع ما يمكن، للعودة إلى التفاوض بمدينة جدة".

وتزايدت دعوات أممية ودولية إلى تجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في السودان.

وسبق وأن استضافت مدينة جدة محادثات برعاية سعودية أمريكية، في 11 مايو 2023، أسفرت عن أول اتفاق طرفي الحرب على الالتزام بحماية المدنيين.

وأفلح منبر جدة إعلان أكثر من هدنة، تخللتها خروقات عديدة وتبادل للاتهامات؛ ما دفع الرياض وواشنطن إلى تعليق المفاوضات في ديسمبر 2023.

أزمة معقدة

وتقول الأمم المتحدة، إن السودان الذي كان، حتى قبل الحرب، أحد أفقر بلدان العالم، يشهد "واحدة من أسوأ أزمات النزوح في العالم، وهو مرشح لأن يشهد قريبا أسوأ أزمة جوع في العالم".

ويعاني 18 مليون سوداني، من بين إجمالي السكان البالغ عددهم 48 مليونا، من نقص حاد في الغذاء.

وبات مئات الآلاف من النساء والأطفال معرضين للموت جوعا، في أزمات يشعر العاملون في المجال الإغاثي بالعجز حيالها، بسبب رفض منحهم تأشيرات دخول، وفرض رسوم جمركية باهظة على المواد الغذائية، إضافة إلى نهب المخازن وصعوبة الوصول إلى العالقين قرب جبهات القتال.

وانهار النظام الصحي بشكل شبه كامل في السودان. وتقدّر الخرطوم الخسائر في هذا القطاع بقرابة 11 مليار دولار.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني و"الدعم السريع" حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.