مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

70 مليون برميل يوميا.. ارتفاع إنتاج أوبك من النفط في يونيو 2024

نشر
الأمصار

أظهر مسح نشرته "رويترز"، الثلاثاء، أن إنتاج أوبك من النفط ارتفع في يونيو للشهر الثاني على التوالي، وذلك مع تعويض زيادة الإمدادات في نيجيريا وإيران لتأثير تخفيضات الإنتاج الطوعية من دول أعضاء أخرى في التحالف.

وأظهر المسح الذي استند إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر بالقطاع أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخت 26.70 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، بزيادة 70 ألف برميل يوميا عن مايو.

منظمة البلدان المصدرة للنفط - أوبك

وزادت نيجيريا إنتاجها 50 ألف برميل يوميا، وذلك بالإضافة إلى زيادات أقل من إيران والجزائر مع اكتمال صيانة حقول نفطية.

وخفض العراق إنتاجه بنحو 50 ألف برميل يوميا، وهو الخفض الأكبر رغم أن حجم الإنتاج لا يزال يتجاوز هدف أوبك+.

وخلُص المسح إلى أن إنتاج أوبك تجاوز الهدف المرجو من الدول الأعضاء الـ9 في اتفاق خفض الإمدادات بنحو 280 ألف برميل يوميا. ولا يزال العراق مصدر القدر الأكبر من الفائض.

وبلغ إنتاج إيران التي لا يشملها اتفاق خفض الإمدادات نحو 3.2 مليون برميل يوميا، وهو المعدل نفسه المسجل في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، كما أنه الأعلى منذ 2018، وفقا لمسوح رويترز.

ويهدف مسح رويترز إلى تتبع الإمدادات في السوق ويستند إلى بيانات شحن مقدمة من مصادر خارجية وبيانات بخصوص التدفقات من مجموعة بورصات لندن ومعلومات من الشركات التي تتبع التدفقات، مثل بيترو لوجيستكس وكبلر، والمعلومات المقدمة من مصادر في شركات النفط وأوبك واستشاريين.

هذا ومن المقرر أن يراجع تحالف "أوبك+" خطواته التالية بشأن الإمدادات عند اجتماع الأعضاء عبر الإنترنت في الأول من أغسطس المقبل.

النفط يسجل عدة مكاسب خلال تعاملاتت اليوم

سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية مكاسب أسبوعية، حيث ارتفع خام القياس العالمي برنت بنحوبة 1.4%، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى بنحو 1%.

وسجلت أسعارالنفط 86.41 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 81.54 دولار للبرميل  الجمعة.
وانخفضت أسعارالنفط الخام بالأسواق الأجلة (بورصة نيويورك التجارية وبورصة إنتركونتيننتال خلال الربع الأول من عام 2024، حيث سجلت عقود خام برنت خسائر فصلية بلغت نسبتها نحو 1.1%، كما سجلت عقود خام غرب تكساس الأمريكي خسائر فصلية بلغت نسبتها نحو 1.7% خلال نفس الفترة وذلك وفقا لتقرير الربع سنوى التقرير الربع السنوى حول الأوضاع البترولية العالمية.

النفط العراقية: خطة لنصب وحدات لإنتاج البنزين عالي الأوكتان في بغداد والبصرة

كشفت وزارة النفط العراقية، اليوم الإثنين، عن خطط لرفع جودة المشتقات النفطية المنتجة في العراق ونصب وحدات لإنتاج البنزين عالي الأوكتان في بغداد والبصرة.

وقال وكيل وزير النفط لشؤون التصفية حامد الزوبعي: إن "الوزارة نجحت مؤخراً برفع إنتاج البنزين السوبر في مصفى الشمال لـ 3 ملايين و500 ألف لتر من خلال تشغيل وحدة ccr بطاقة 3500 متر مكعب يوميا، وبأوكتان (98)".

وأضاف، إن "هذا الإنجاز تحقق بعد استكمال تأهيل مصفى الشمال، والآن توج باستكمال تشغيل وحدة الـ ccr في المصفى "، موضحا، أن "هذه الوحدة تعتبر الأولى من نوعها الخاصة بنظام ccr يتم تشغيلها في مصافي العراق".

وأضاف، أن "تشغيل هذه الوحدة وإنتاج 3 ملايين ونصف المليون لتر من البنزين في اليوم عالي الأوكتان يأتي ضمن الخطة التي تلبي الحاجة المستمرة لتحسين نوعية وجودة المنتجات النفطية المنتجة"، مبينا، أن "هناك خطة لنصب مثل هذه الوحدات في مصفى الدورة ببغداد ومصافي البصرة وكذلك وحدات الـ fcc"، لافتا إلى، أن "جميع هذه الوحدات ضمن خطة الارتقاء ورفع جودة المشتقات النفطية المنتجة في العراق".