مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمير دولة قطر يُغادر إلى كازاخستان

نشر
أمير دولة قطر، تميم
أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني

غادر أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، متوجهاً إلى جمهورية كازاخستان.

أمير قطر يُغادر إلى كازاخستان

وذكر بيان الديوان الأميري القطري، أنه من المقرر أن يلتقي الأمير خلال الزيارة رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف لبحث تعزيز العلاقات الثنائية، ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما سيشارك الأمير في قمة منظمة شنجهاي للتعاون التي ستعقد في العاصمة أستانا، ويرافقه وفد رسمي.

سفير قطر لدى كازاخستان: نعمل على تعزيز العلاقات مع العمق الآسيوي

وفي سياق أخر، أكد عبدالله بن حسين الجابر، سفير دولة قطر لدى جمهورية كازاخستان، أن دولة قطر تعمل على تعزيز علاقاتها مع العمق الآسيوي، لا سيما من خلال تعزيز التعاون الناجح مع المنظمات المؤثرة في آسيا، مشيرا إلى أن قطر كانت من أوائل الدول العربية التي حصلت على صفة "شريك حوار" بمنظمة شنغهاي للتعاون.

تصريحات عاجلة من سفير دولة قطر لدى كازاخستان:

وأضاف :" قطر أيضا عززت مكانتها في هذه المنطقة من خلال التعاون الناجح مع مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (السيكا)، والجمعية البرلمانية الآسيوية، ودول الحوار الآسيوي".

وأوضح أنه في سبتمبر من عام 2022 وقعت دولة قطر مذكرة تفاهم بشأن انضمامها لمنظمة شنغهاي للتعاون كشريك حوار على هامش قمة المنظمة التي عقدت في أوزبكستان، مشيرا إلى أن صفة "شريك الحوار" هي خطوة أولى قبل منح قطر العضوية الكاملة، لافتا إلى أنه وفقا للائحة المنظمة بشأن صفة "شريك حوار" فإنه ينبغي للدولة أو المنظمة التي ترغب في الحصول على صفة "شريك حوار" احترام سيادة الدول الأعضاء وسلامتها الإقليمية والاعتراف بالأهداف والمبادئ والإجراءات الرئيسية للمنظمة.

وأشارعبدالله بن حسين الجابر، سفير دولة قطر لدى جمهورية كازاخستان، إلى أنه يحق للدولة أو المنظمة التي حصلت على صفة "شريك حوار" حضور الاجتماعات المفتوحة لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون واجتماعات رؤساء الوزراء في الدول الأعضاء بالمنظمة، في إطار تعاونها مع المنظمة؛ ولا يمنح لها الحق في المشاركة في إعداد وتوقيع وثائق المنظمة المعتمدة.