مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يكشف تفاصيل مشروع الواحات الصحراوية في الأنبار

نشر
الأمصار

كشفت محافظة الأنبار، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل مشروع الواحات الصحراوية، فيما أكدت أنه من أهم المشاريع النشطة والفعالة في المحافظة.

وقال مدير الواحات الصحراوية في الأنبار سامي حسين علي: إن "مشروع الواحات الصحراوية هو أحد المشاريع الفعالة والنشطة التابعة إلى دائرة الغابات والتصحر في وزارة الزراعة، حيث يعتمد المشروع على إنشاء الواحات الصحراوية في عموم أقضية المحافظة".

وأضاف "تم إنشاء وحدة إنتاج الأسمدة العضوية لدعم الواحات الصحراوية ومعالجة تدهور الأراضي بدعم من البرنامج الانمائي للأمم المتحدة وبالتنسيق بين محافظة الانبار ووزارة الزراعة وتنسيق مباشر مع الحكومة المحلية في قضاء حديثة"، مبينا تم "إنشاء هذه الوحدة في عام 2022 وحاليا  العمل مستمر حيث يعتمد إنتاج الأسمدة العضوية على نظام الطاقة الشمسية والمواد الأولية المستخدمة هي جميع المخلفات الزراعية من القصب النامي على أكتاف الأنهر أو سعف النخيل أو مخلفات تقليم الأشجار وجميع المخلفات الزراعية الأخرى إضافة إلى المواد الداعمة الأخرى من مخلفات الدواجن والتربة الزراعية والبورك".

وتابع علي أن "مكونات المعمل جملون قياس 18 متراً في 50 متراً ويحتوي على مجرشة متحركة وثابتة ومنعمة ومقلبة لتقليب أكوام السماد ".

وأشار الى "جمع المخلفات وإجراء عملية جرشها، ليتم جمعها على شكل أكوام ثم تبدأ عملية التخمير التي تصل من 60 إلى 90 يوما"، لافتا الى أن "المنتج الحالي يستخدم في المواقع التابعة للمشروع وبانتظار الموافقات الرسمية لغرض بيعه للمزارعين".

العراق: إنشاء طريق يربط بين الأنبار ونينوى

وفي وقت سابق، أعلنت محافظة الأنبار في العراق، عن خطة لإنشاء طريق استراتيجي مهم يربط  المحافظة بمحافظة نينوى، فيما اشارت الى ان العمل جار على إنجاز مشاريع 2024.

وصرح أحد المصادر : إن "المشاريع قيد الإنجاز ضمن تخصيصات الأمن الغذائي الطارئ تضمنت جميع قطاعات التربية والبلدية والماء والكهرباء بالاضافة الى مشروع مهم وحيوي وهو مستشفى سعة 25 سريراً قيد الإنجاز"، منوها بأن "المشروع سيدخل الخدمة نهاية العام الحالي".

وتابع، "لدينا مشاريع عديدة ضمن البلدية اضافة الى مشروع مدرسة بسعة 18 صفاً ومشروع آخر خاص بتأهيل الكهرباء في القرى التابعة إداريا الى قضاء راوه".

وأشار، الى أن "العمل جار على إنجاز مشاريع 2024 بحسب توجيهات رئيس الوزراء والمنهاج الحكومي"، مؤكدا "إعداد خطة لإعمار القرى تتضمن تعبيد الطرق وإنشاء مدارس ومحطات لمياه الشرب ومحطة كهرباء".

وأضاف، عن "خطة مستقبلية لطريق ستراتيجي اقتصادي تجاري عسكري أمني مهم جدا يربط محافظة نينوى بمحافظة الأنبار يبلغ طوله 134 كيلو متراً ".