مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني يشدد على عدم السماح لأي تهديد يمس أمن العراق

نشر
السوداني
السوداني

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، عن إقرار (ستراتيجية إصلاح القطاع الأمني 2024 - 2032)، فيما أكد صدور العديد من التوجيهات بشأن ملفّ تسليح القوات الأمنية بأحدث الأسلحة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، رعى احتفالية تخرج الدورة 112 لضباط الكلية العسكرية الأولى في العاصمة بغداد".

وبارك السوداني، في كلمة خلال الاحتفالية، "للمتخرجين إكمال دورتهم"، مؤكداً أن "الوطن أمانة في أعناقهم، وأنهم جديرون بالدفاع عن أمنه وسيادته".

وشدد السوداني، على "مراعاة حقوق الإنسان، وأن يكون العمل ضمن إطار القانون"، مؤكداً أن "الحكومة وضعت ملفّ تطوير القوات الأمنية ضمن برنامجها".

وأشار السوداني، إلى "إقرار (ستراتيجية إصلاح القطاع الأمني 2024-2032)، التي تهدف إلى تحقيق إصلاحات شاملة للمنظومة الأمنية، مبنية على أسس علمية لمواكبة التطورات المتسارعة في العالم"، لافتاً الى "تسليح القوات الأمنية بأحدث الأسلحة، وصدرت العديد من التوجيهات من خلال اللجنة العليا للتسليح".

وذكر رئيس الوزراء العراقي، أنّه "بفضل قدرات وشجاعة القوات الأمنية تفاوِض الحكومة اليوم وبقوة، دول التحالف الدولي لإنهاء وجودها العسكري، وتحويل مهمتها إلى علاقات ثنائية"، مشدداً على "عدم السماح لأي تهديد يمسّ أمن العراق والعراقيين، لأن استدامة الاستقرار تعني المزيد من التنمية والبناء، واستقطاب الشركات العالمية، بعد أن أصبح العراق بيئة آمنة لرؤوس الأموال والمستثمرين".

العراق.. السوداني وصالح يبحثان الأوضاع العامة في عموم البلاد

وفي وقت سابق، بحث رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، مع رئيس الجمهورية السابق برهم صالح، الأوضاع العامة في عموم البلاد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل رئيس الجمهورية السابق برهم صالح.

وأضاف البيان، إن "اللقاء بحث الأوضاع العامة في عموم البلاد والإجراءات الحكومية الخاصة بتنفيذ أولويات برنامجها التنفيذي الذي يصبّ في تقديم الخدمات للمواطنين، وتطبيق الإصلاحات الاقتصادية والمالية، التي تنعكس نتائجها على مشاريع التنمية العامة".

وأشار إلى، أن "اللقاء تطرق إلى دعم إجراء الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان العراق، المقرر إقامتها في العشرين من شهر تشرين الأول المقبل".

ومن جهة أخرى، جدد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، موقف العراق الثابت والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، بحضور السفير الفلسطيني لدى العراق"، مبيناً أن "أبو ردينة سلم رسالة إلى رئيس الوزراء من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عبر فيها عن بالغ شكره للعراق حكومةً وشعباً، للمواقف الداعمة لفلسطين وشعبها، واستمرار إرسال المساعدات إلى أهالي غزة الذين يتعرضون لانتهاكات صارخة من قوات الاحتلال".

وجدد السوداني، "موقف العراق الثابت والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية ونضال شعبنا في الأراضي المحتلة، على سبيل نيل استقلاله وحريته وتأسيس دولته المستقلة وعاصمتها القدس"، مشيرا إلى أن "استمرار العدوان الغاشم على غزّة، يتطلب تكاتف الجهود العربية والإسلامية لوقفه، ومنع استمرار الإبادة الجماعية لمئات الآلاف من الأبرياء".