مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال يلقي القبض على عضو بارز في حركة الشباب

نشر
الأمصار

نجح الجيش الوطني في الصومال، بالتعاون مع القوات المحلية في إلقاء القبض على عضو بارز من حركة الشباب في منطقة "رون نيرغود" في إقليم شبيلي الوسطى بولاية هيرشبيلي.

وأسفرت العملية التي نفذتها الجيش الوطني في الصومال استنادا إلى معلومات استخبارية عن اعتقال عبدالله معلم عثمان المعروف أيضا باسم إلياس والذي كان عضوا بارزا في حركة الشباب في الصومال لأكثر من عامين.

وتأتي هذه العملية في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها حكومة الصومال لمواجهة نفوذ حركة الشباب في الصومال بدعم من السكان المحليين والشركاء الدوليين.

رئيس الصومال يكشف سبب فشل محادثات بلاده مع إثيوبيا

أعرب رئيس الصومال حسن شيخ محمود، عن خيبة أمله إزاء عدم إحراز تقدم في المحادثات التي جرت في أنقرة بوساطة تركية.

وفي حديثه مساء أمس الاثنين في مقديشو أكد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أنه لا توجد علامات تشير إلى استعداد إثيوبيا لإعادة النظر في مذكرة التفاهم المثيرة للجدل.
وقال رئيس الصومال حسن شيخ محمود: "لا توجد مؤشرات حتى الآن على أن الإثيوبيين يتراجعون عن هذا المسار"، مسلطا الضوء على القضية الأساسية التي أعاقت التقدم خلال الجولة الأولى من المحادثات.

رئيس الصومال حسن شيخ محمود 

وكشف رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أن إثيوبيا هى التي طلبت وساطة تركيا في المحادثات. واعترف بأن إثيوبيا لم تظهر أي علامات على إلغاء مذكرة التفاهم مع أرض الصومال مما أدى في النهاية إلى فشل الجولة الأولى من المحادثات.
وأوضح رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أن الوفدين سيعودان إلى عاصمتيهما لإجراء مزيد من المشاورات قبل الجولة الثانية من المحادثات المقرر عقدها في 2 سبتمبر 2024 في أنقرة.
وكانت مذكرة التفاهم الموقعة في الأول من يناير 2024 بين إثيوبيا والإقليم الانفصالي نقطة خلاف بين أديس أبابا ومقديشو التي تعتبر الاتفاق انتهاكا للسيادة الصومالية.

تركيا تستضيف محادثات بين الصومال وإثيوبيا

وصل وزير الخارجية في إثيوبيا تايلور أتسكي سيلاسي إلى العاصمة التركية أنقرة في وقت سابق أمس، لإجراء محادثات مع نظيره الصومالي، وفي غضون ذلك توجه وفد حكومي من الصومال برئاسة وزير الخارجية أحمد معلم فقي، الأحد، إلى تركيا للمشاركة في المفاوضات بين البلدين والتي ترعاها الحكومة التركية.

وذكرت وزارة الخارجية في الصومال، في بيان رسمي أن حكومة الصومال ملتزمة بحماية سيادة البلاد ووحدة أراضيها.
ومؤخرا عقد وزير الخارجية في تركيا هاكان فيدان، لقاء مع رئيس الصومال حسن شيخ محمود، لبحث التوترات المتصاعدة بين أديس أبابا ومقديشو.

وسبق أن رفض الصومال أي وساطة مع إثيوبيا ما لم تنسحب من مذكرة التفاهم غير القانونية وتعيد التأكيد على سيادة الصومال ووحدة أراضيه.