مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق..كركوك توقع مذكرة تفاهم علمي وثقافي مشترك مع جامعة اتاتورك التركية

نشر
الأمصار

وقعت جامعة كركوك في العراق، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم علمي وثقافي مشترك مع جامعة اتاتورك التركية.

وقال رئيس الجامعة الدكتور عمران جمال حسن: إن "الاتفاقية ستفتح آفاقاً جديدة لتطوير العلاقات الثقافية والعلمية مع الجامعات العالمية، وتحويل الاتفاقيات العلمية لورقة عمل حقيقية على أرض الواقع"، مبينا ان "الاتفاقية ستسهم في تبادل الأفكار والرؤى بين الجامعات وتبادل الخبرات المتوفرة".


وأضاف، أن "جامعة كركوك شرعت أبوابها العلمية أمام نظيراتها من الجامعات العربية والعالمية لعقد التفاهمات والاتفاقيات المشتركة، فضلا عن استقبال عدد من الطلبة الأجانب ضمن برنامج "أدرس في العراق"، التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي".
 من جانبه، أكد ممثل جامعة اتاتورك التركية عمر كوماملي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، "اهتمام بلاده بإقامة علاقات تعاون علمية وبحثية مع الجامعات العراقية بشكل عام وجامعة كركوك بشكل خاص"، مشيدًا "بالمستوى المرموق الذي وصلت إليه على خريطة الجامعات المتقدمة والحديثة في العراق".
وكان أعلن «مصدر أمني عراقي»، انطلاق عملية أمنية واسعة بين محافظات «كركوك وديالى وصلاح الدين»، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقال المصدر، إن «العملية انطلقت لضرب أوكار داعش بين كركوك وصلاح الدين وديالى»، مُضيفًا أن «العملية تهدف لضرب أوكار داعش في مناطق تواجده وخاصة وادي الشادي بقضاء داقوق جنوب كركوك ومنطقة الزركة بين كركوك وطوز خورماتو ومنطقة وادي العظيم».

وتابع المصدر أن «العملية وتسعة تشارك فيها قوات الجيش العراقي تحت إشراف عمليات كركوك وبالتنسيق مع عمليات صلاح الدين وديالى».

العراق يُعلن ضبط نفق كبير يستخدمه «داعش» للتنقل والتخفي في نينوى

أعلنت «مديرية الاستخبارات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع العراقية»، ضبط نفق كبير يربط ما بين قضاء تلعفر وجبال ناحية العياضية غربي محافظة نينوى، تابع لتنظيم «داعش»، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الأحد.

جاء ذلك، بناءً على معلومات استخبارية دقيقة للمديرية تُؤكد وجود النفق تحت الأرض، بحسب بيان للاستخبارات ورد لوكالة شفق نيوز.

 

ووفق البيان، فبعد البحث والتفتيش تم العثور على نفقٍ  كبيرٍ تحت الأرض يبلغ طوله أكثر من (500) متر من جهة قضاء تلعفر وأكثر من (500) متر من جهة جبال ناحية العياضية غربي محافظة نينوى.

وأوضح بيان الاستخبارات، أن «النفق كان يستخدمه تنظيم داعش الإرهابي للتنقل والتخفي تحت الأرض وكذلك لنقل الأسلحة والذخائر والمؤنة وغيرها من المواد».

وأضاف أن «العملية نتج عنها أيضا ضبط عدد من الأعتدة مختلفة العيار والنوع داخل النفق، وقد تكفلت مفارز الجهد الهندسي برفع المواد وتدميرها موقعياً وطمر النفق بالكامل».