مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مكتب نتنياهو عن مفاوضات الرهائن:حماس تصر على منع إسرائيل من استئناف الحرب

نشر
الأمصار

صدر بيان غير عادي عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، نسب إلى "مسئول أمني كبير". وتناول البيان المفاوضات الجارية مع حركة حماس، واستمرار الجهود العسكرية في قطاع غزة.

النقاط الرئيسية للبيان


وفقاً لموقع والا العبري، سلط البيان الضوء على إصرار حماس على وجود بند أساسي في إطار المفاوضات يمنع إسرائيل من استئناف العمل العسكري بعد المرحلة الأولى من الخطة.

هذا الشرط، بحسب البيان، غير مقبول بالنسبة لإسرائيل. وأشار البيان أيضًا إلى أن الفجوات الأخرى لا تزال دون حل، وأن إسرائيل ستواصل المفاوضات مع مواصلة الضغط العسكري والدبلوماسي لضمان إطلاق سراح جميع الأسرى الـ 120، الأحياء والمتوفين.

المخاوف والتكهنات
تحوّلت المخاوف إلى شكوك واضحة، حيث قال مصدر إسرائيلي لصحيفة نيويورك تايمز: "كنا قريبين من التوصل إلى اتفاق، وتصريحات نتنياهو دفعت حماس إلى التراجع".

إن البيان غير العادي الصادر عن مكتب رئيس الوزراء يسلط الضوء على الطبيعة المعقدة والحساسة للمفاوضات الجارية مع حماس.

مع استمرار الجهود العسكرية والدبلوماسية، يظل تأثير التصريحات العامة والاستخدام الاستراتيجي لوسائل الإعلام من العوامل الحاسمة في الوضع الذي يتكشف.

وكان قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، إن دولة الاحتلال تتقدم نحو نهاية مرحلة القضاء على القدرات العسكرية لحركة حماس، وسيكون هناك مزيد من العمليات في المستقبل لضرب ما تبقى منها.

نقلت القناة الـ 13 الإسرائيلية عن نتنياهو قوله خلال اجتماع مع متدربي الأمن القومي في مكتبه: "لقد عدت أمس من جولة في فرقة غزة، ورأيت هناك إنجازات عظيمة للغاية في القتال الدائر.. لقد تأثرت أيضًا كثيرًا بالإنجازات فوق الأرض وتحت الأرض، وبالروح القتالية، وبهذه الروح سنحقق جميع أهدافنا المتمثلة في إعادة الأسرى، والقضاء على القدرات العسكرية والحكومية لحماس".

أضاف أن الأهداف تتمثل كذلك في ضمان ألا تشكل غزة تهديدا مرة أخرى، وكذلك إعادة سكان الجنوب والشمال بأمان إلى منازلهم. 

 

كانت القناة الـ 13 نشرت الليلة الماضية أن نتنياهو عقد مناقشة مع كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي في القيادة الجنوبية حول نهاية العملية في رافح. وبحسب التقديرات، ستعلن إسرائيل خلال أيام نهاية الحرب بشكلها الحالي.

قال مسئول إسرائيلي كبير لم تسمه القناة إن النشاط في غزة سيستمر بغارات وضربات جوية، مشيرا إلى أن الحرب لن تنتهي، وسيتم التحرك حيثما توجد معلومات استخباراتية عن نشاط لحماس.

لابيد: حكومة نتنياهو مجنونة والاحتجاج هو السبيل الوحيد لإنقاذ إسرائيل

أعلن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أن حكومة بنيامين نتنياهو عارضت صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين ووقف الحرب في قطاع غزة والآن ستوقف الحرب دون إعادة المختطفين، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".