مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. العبودي يؤكد خلو ذي قار من التلوث الإشعاعي

نشر
الأمصار

أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق نعيم العبودي، اليوم الأربعاء، خلو محافظة ذي قار من التلوث الإشعاعي.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي بحضور محافظ ذي قار مرتضى عبود الإبراهيمي وأعضاء لجنة الأمر الديواني (23580)، نقله المكتب الإعلامي في بيان: إن "الفرق الوطنية المختصة في هيئة الطاقة الذرية العراقية تمكنت بجهد استثنائي من معالجة المخلفات الحربية الملوثة التي قاربت مئتي طن من القطع الحديدية الملوثة في غضون وقت قياسي بلغ أربعة وثلاثين يوما".

وأشار إلى، أن "الفرق الرقابية في الهيئة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيميائية أجرت مسوحاتها اللازمة التي أثبتت خلو محافظة ذي قار من المخلفات الإشعاعية".

وأضاف، أن "خبراء هيئة الطاقة الذرية العراقية مستمرون في إجراءات تطهير عدد من المحافظات الأخرى وأن الإعلان النهائي لخلو العراق من التلوث الاشعاعي بشكل كامل سيكون قريبا".

العراق.. السوداني والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين في 4 مجالات

بحث رئيس مجلس الوزراء في العراق، محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مع السفير الإماراتي لدى العراق سالم عيسى الزعابي، تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة والتجارة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء- في بيان أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم الأربعاء، السفير الإماراتي لدى العراق سالم عيسى الزعابي بمناسبة انتهاء مهام عمله، وتناول اللقاء، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات، ولاسيما مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة والتجارة، وبما يحقق المصالح المشتركة للعراق والإمارات".

وعبَّر السوداني- بحسب البيان- عن "تقديره للدور الذي أداه الزعابي في تنمية وتطوير العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة، متمنياً له التوفيق في مهامه المقبلة".

بدوره، نقل الزعابي لرئيس مجلس الوزراء، "تحيات كل من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة وحاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونائب رئيس الدولة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان"، مؤكداً، "تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع العراق في جميع الأصعدة".

العراق.. السوداني: العشائر أسهمت في تمكين شعبنا من التقدم واجتياز المنعطفات

أكد رئيس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، أن العشائر أسهمت في تمكين الشعب من التقدم واجتياز المنعطفات، مشيرا الى المواقف المشرفة لعموم عشائر العراق خصوصاً دورها التاريخي بدعم وقيادة الحراك في ثورة العشرين الخالدة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل، اليوم، عدداً من شيوخ عشائر ووجهاء قبيلة زوبع من منطقة خان ضاري غربيّ بغداد، برئاسة رئيس تجمع المشروع الوطني العراقي جمال عبد الوهاب الضاري".