مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصين وأوزبكستان تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي

نشر
الأمصار

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم، إن الصين ترحب بمشاركة أوزبكستان في معرض الصين الدولي السابع للاستيراد باعتبارها ضيف الشرف.

 

جاء ذلك خلال محادثاته مع الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيايف، قبل الاجتماع الـ24 لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون في أستانا.

 

فيما قال الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيايف، إن أوزبكستان تلتزم بقوة بمبدأ صين واحدة وتقاتل بحزم "قوى الشر الثلاث"، وهي الإرهاب والتطرف والانفصالية.

 

وتابع ميرضيايف خلال اجتماعه مع الرئيس الصيني شي جين بينج، قبل الاجتماع الـ24 لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون في أستانا، إن أوزبكستان مستعدة للعمل مع الصين لكي تصبح كل منهما صديقة وشريكة موثوقة للأخرى.

 

بوتين: نواصل تعزيز التفاعل مع الصين في الشؤون العالمية


أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا تواصل تعزيز التفاعل مع الصين في الشؤون العالمية وهذا أحد العوامل الرئيسية للاستقرار، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ "الجزيرة".

بيان عاجل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:

وشدد بوتين، على علاقات روسيا مع الصين تمر بأفضل فترة في تاريخها وهي مبنية على مبادئ المساواة، وذلك مستمر في تحقيق التعاون المشترك مع جمهورية الصين الشعبية في العديد من القطاعات الملفات.

 

وأوضح بوتين، أن روسيا والصين لا تنشئان أي تكتلات ولا تتعاونان ضد أحد وهما تعملان لصالح شعبيهما.

 

وفي وقت سابق، أشاد وزير الخارجية الصيني وانج يي بجهود روسيا تجاه التعاون في إطار مجموعة البريكس الموسعة، وذلك خلال اجتماعها مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على هامش اجتماع وزراء خارجية البريكس.

 

وأعرب وانج يي، بحسب ما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم الاثنين عن ثقته في أن الحدث المنعقد في مدينة نيجني نوفجورود الروسية "سيضع أساسًا متينًا لقمة البريكس الأولى عند توسعها" حيث قال إن المجموعة تسعى إلى تعزيز "تعاون الحلفاء".

وأكد كبير الدبلوماسيين الصينيين للافروف أن "روسيا، بصفتها رئيسة مجموعة البريكس، أنجزت عملا هائلا في إقامة التعاون منذ أن ضمت البريكس أعضاء جدد. ونحن بدورنا سنقوم بكل العمل اللازم أيضا".

 

كما أعرب عن ثقته في أن الحدث المنعقد في نيجني نوفجورود "سيضع أساسا متينا لقمة البريكس الأولى عند توسعها" حيث قال إن المجموعة تسعى إلى تعزيز "تعاون الحلفاء". وشدد على أن "توسع (بريكس) سيلعب دورا متزايد الأهمية في الحوكمة العالمية".

 

روسيا تعلن تقلص عجز الميزانية خلال شهر مايو

صرحت وزارة المالية الروسية خلال بيان لها اليوم الاثنين ،إن عجز الميزانية تقلص في مايو/أيار إلى 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي بعد أن كان 0.8% في الشهر السابق، وسط تراجع الإنفاق الشهري إلى أدنى مستوى هذا العام.

 

ولا يزال الإنفاق الإجمالي أعلى بشكل حاد مقارنة مع عام 2023، إذ ارتفع 18.9% في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار مع تخصيص موسكو موارد مالية ضخمة لقطاع الدفاع من أجل حربها في أوكرانيا.