مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

صحفية أمريكية تزعم: «كتيبة آزوف نفذت انقلابًا عسكريًا على زيلينسكي»

نشر
زيلينسكي
زيلينسكي

يُؤكد خوف «زيلينسكي» وخضوعه لكتيبة «آزوف» النازية الأوكرانية، أنها نفذت انقلابًا عسكريًا هادئًا عليه واستحوذت على السُلطة في أوكرانيا، حسبما أفادت الصحفية الأمريكية «كيم إيفرسن»، اليوم الخميس.

وقالت الصحفية الأمريكية في قناتها على موقع «يوتيوب»: «إقالة قائد القوات المشتركة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية يوري سودول من منصبه بعد انتقادات من رئيس أركان كتيبة آزوف بوغدان كروتيفيتش، يشير إلى انتقال السلطة إلى أيدي القوميين».

وأضافت إيفرسن: «هذا دليل على أن انقلابا عسكريا هادئا حدث في أوكرانيا، وأن زيلينسكي قد تعرض للترهيب».

وكان فلاديمير زيلينسكي قد أعلن عن إعفاء قائد القوات المشتركة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية الفريق يوري سودول من مهامه واستبدله بأندريه غناتوف، ولم يكشف زيلينسكي عن الأسباب.

وفي وقت سابق، كتبت صحيفة "واشنطن بوست" أن الإدارة الأمريكية رفعت الحظر المفروض على توريد الأسلحة إلى كتيبة "آزوف" الإرهابية الأوكرانية.

وأدان الكرملين بشدة رفعَ الحظر الأمريكي عن إمدادات الأسلحة لكتيبة آزوف الإرهابية الأوكرانية.. ووصف الكتيبة بالتنظيم القومي المتطرف بشدة.

يُذكر أنه وبموجب قرار المحكمة العليا الروسية بتاريخ 2 أغسطس 2022 تم اعتبار كتيبة "آزوف" منظمة إرهابية محظورة أنشطتها في روسيا.

زيلينسكي: «نعمل على تحويل أوكرانيا إلى الطاقة الشمسية»

أعلن «فلاديمير زيلينسكي»، أن كييف ستعتمد خيارات الطاقة البديلة وعلى رأسها «الطاقة الشمسية»، على خلفية الخسارة الكبيرة في قطاع توليد الكهرباء في عموم أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الجمعة.

وقال زيلينسكي في رسالة مصورة نشرها عبر قناته على «تلجرام»: «لقد صدرت تعليمات للحكومة بتقديم برنامج على الفور لتحفيز تركيب محطات توليد الطاقة الشمسية وتخزين الطاقة في أوكرانيا، وهو البرنامج الأكثر ملاءمة. الخطة واضحة لاستكمال جميع الهياكل الوقائية لقطاع الطاقة، ويوجد لكل منشأة موعد نهائي واضح لإنجاز العمل، ويجب على المنفذين على كل مستوى الإسراع في عملهم».

وسبق أن أشار رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميغال في 7 يونيو الماضي، إلى أن أكثر من 70% من محطات التدفئة في البلاد كانت معطلة. في الوقت نفسه، أفاد المدير العام لشركة الطاقة الأوكرانية DTEK مكسيم تيمشينكو، بأن الشركة فقدت حوالي 86% من قدرتها على توليد الطاقة.

زيلينسكي يأمر بتوفير مصادر بديلة لإمدادات الطاقة

كما أمر زيلينسكي بتوفير مصادر بديلة لإمدادات الطاقة في جميع المرافق العامة والإدارية، بالإضافة إلى مرافق البنية التحتية الحيوية. ووعد بأن تعمل السلطات على توليد طاقة جديدة وقدرات طاقة لامركزية.

وفي 22 مارس الماضي، أعلنت وزارة الطاقة الأوكرانية تعرض نظام الطاقة الأوكراني لأكبر هجوم في الآونة الأخيرة. وأفاد المدير العام لشركة "أوكرغيدرو إنيرغيو" إيغور سيروتا، بأن أوكرانيا فقدت حوالي 20% من قدرتها التنظيمية بسبب الأضرار التي لحقت بمحطة دنيبر للطاقة الكهرومائية، الواقعة في مدينة زابوروجيه، التي تسيطر عليها القوات المسلحة الأوكرانية.

ووفقًا للمدير العام لشركة "Yasno"، وهي جزء من شركة DTEK للطاقة، سيرغي كوفالينكو، بسبب الأضرار الجسيمة التي لحقت بنظام الطاقة في البلاد، قد يكون هناك نقص في الكهرباء بحلول الصيف.

كما أعلن عمدة مدينة خاركوف إيغور تيريخوف عن تدمير محطات الطاقة الحرارية ومحطات المحولات الفرعية.

زيلينسكي: «أخشى أن يُنهي ترامب الصراع على حساب أوكرانيا»

أعرب «فلاديمير زيلينسكي»، عن خشيته من أن يُوافق الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب» على إنهاء الحرب على حساب أوكرانيا، لافتًا إلى أن المرشح الجمهوري سيكون «رئيسًا خاسرًا» بهذه الحالة، حسبما أفادت وسائل إعلام أوكرانية، الأحد.