مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات.. عبدالله بن زايد يُهنئ وزير الخارجية المصري الجديد ويبحثان العلاقات الأخوية

نشر
عبد الله بن زايد
عبد الله بن زايد و بدر عبد العاطي

بحث وزير الخارجية الإماراتي «الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان»، مع نظيره المصري «بدر عبد العاطي»، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، مُهنئًا إياه بمناسبة توليه المنصب، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، اليوم الخميس.

اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإماراتي ونظيره المصري

وناقش الوزيران خلال اتصال هاتفي العلاقات الأخوية والشراكة الاستراتيجية وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين ويعود بالخير على شعبيهما.

وأعرب وزير الخارجية الإماراتي عن "تمنياته لنظيره المصري بدر عبد العاطي التوفيق والنجاح في مهام عمله"، مؤكدا "تطلعه للعمل معه بما يسهم في تعزيز العلاقات الأخوية الراسخة ومسارات التعاون الثنائي بين الإمارات ومصر في المجالات كافة".

كما بحث الجانبان، تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها الأمنية والإنسانية، والجهود الإقليمية والدولية المبذولة للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار في قطاع غزة وتعزيز الاستجابة الإنسانية لاحتياجات المدنيين في القطاع.

الإمارات تدعو للتعامل بجدية مع مقترحات «بايدن» لإنهاء الحرب في غزة

من ناحية أخرى، أكد وزير الخارجية الإماراتي «عبد الله بن زايد آل نهيان»، على أهمية المقترحات التي قدمها الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، بشأن الأوضاع في قطاع غزة، مُثمنًا المساعي الرامية لوقف الحرب في القطاع، حسبما أفادت وسائل إعلام إماراتية، الأحد.

وجاءت تصريحات آل نهيان خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، وجرى خلاله بحث التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط والأوضاع في قطاع غزة وتداعياتها لاسيما الإنسانية، كما استعرض الوزيران مقترحات الرئيس جو بايدن التي تتضمن وقفا شاملا لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى، وعودة سكان شمال القطاع إلى مناطقهم، وزيادة وتيرة المساعدات الإنسانية بما يدعم الاحتياجات الإنسانية في القطاع، وتنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة.

مقترحات الرئيس الأمريكي

كما أكد وزير الخارجية الإماراتي على ضرورة التعامل بجدية وإيجابية مع مقترحات الرئيس الأمريكي وكافة المقترحات الأخرى التي تقود إلى وقف التصعيد في المنطقة وحماية أرواح كافة المدنيين والتخفيف من الأزمة الإنسانية المتفاقمة التي يعاني منها المدنيون في قطاع غزة وإنهاء هذه الحرب.

وأشار إلى أهمية البناء على هذه المقترحات من أجل إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات بهدف تحقيق السلام الشامل القائم على أساس حل الدولتين.

وثمن آل نهيان "جهود الوساطة المتواصلة التي تقوم بها دولة قطر الشقيقة وجمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة الصديقة لوقف إطلاق النار، مؤكدا دعم دولة الإمارات الثابت لكافة المساعي الرامية للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية الملحة للمدنيين في قطاع غزة، وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق".

بعد عقد الصفقة الاستثمارية الكبرى.. علاقات تاريخية تجمع مصر والإمارات

في حدث تاريخي يعكس عمق العلاقات بين مصر والإمارات العربية المتحدة، تمّ توقيع صفقة استثمارية ضخمة، حيث وقعت مصر، اتفاقية شراكة استثمارية ضخمة مع الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة غربي الإسكندرية، في واحدة من أكبر الصفقات التي تسهم في تعزيز السيولة الدولارية بالبلاد وتخفف من أزمتها الاقتصادية.