مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر.. «عطاف» يبحث مع مبعوث الصين تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
أحمد عطاف
أحمد عطاف

بحث وزير الخارجية الجزائري، «أحمد عطاف»، مع مبعوث الحكومة الصينية الخاص بشؤون الشرق الأوسط، «تشاي جيون»، علاقات الشراكة التي تجمع بين البلدين وبحث آفاق تعزيزها، خاصة في المجالات الاقتصادية، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الخميس.

عطاف يستقبل مبعوث الصين تشاي جيون

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية بالجزائر العاصمة، للمبعوث الصيني تشاي جيون، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن «وزير الخارجية ناقش مع المبعوث الخاص الصيني الاستحقاقات متعددة الأطراف المقبلة التي تجمع الصين بكل من القارة الإفريقية والعالم العربي، وذلك في إطار تجسيد النتائج الهامة التي تمخضت عن زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إلى الصين خلال يوليو من العام الماضي».

وأضافت أن «الطرفين أشادا بالتنسيق الوثيق بين البلدين في المحافل الدولية، لاسيما على مستوى مجلس الأمن، خدمة للسلم والأمن الدوليين ونصرة للقضايا العادلة في العالم، وعلى رأسها القضية الفلسطينية».

الجزائر.. عطاف يُسلّم رسالة خطية من الرئيس تبون إلى نظيره السنغالي

أعلنت «وزارة الخارجية الجزائرية» في بيان لها، أن الوزير «أحمد عطاف» حل بالعاصمة السنغالية «داكار»، حاملًا رسالة خطية من الرئيس «عبد المجيد تبون» إلى نظيره السنغالي «باسيرو ديوماي فاي»، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الخميس.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان: الوزير أحمد عطاف يحل بالعاصمة السنغالية داكار، بصفته مبعوثا خاصا للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، حاملا رسالة خطية إلى الرئيس السنغالي، باسيرو ديوماي فاي.

وأضاف البيان: الزيارة تأتي في إطار الجهود الرامية لإضفاء حركة جديدة على العلاقات التاريخية بين البلدين وتكريس ما يجمعهما من التزام مشترك للمساهمة في رفع التحديات المطروحة، والاستجابة لتطلعات وطموحات إفريقيا في الأمن والاستقرار والتنمية.

وزير الخارجية الجزائري ونظيره الأمريكي يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

بحث وزير الخارجية الجزائري، "أحمد عطاف"، مع نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن"، تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الأربعاء.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي، الذي تلقاه عطاف، من وزير الخارجية الأمريكي.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، أن الوزيرين تبادلا وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في قطاع غزة، مع التركيز بصفة خاصة على مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر في مجلس الأمن، وذلك بهدف تفعيل قرار محكمة العدل الدولية بشأن التدابير التحفظية المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف البيان أن مشروع القرار يهدف بشكل رئيسي إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة، و إلى ضمان حماية المدنيين، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق أو شروط، مع تأكيد رفض مجلس الأمن لمحاولات تهجير الفلسطينيين قسرا من أراضيهم.

وبحسب البيان، اتفق الوزيران على تعزيز التواصل بناء على تطورات الأوضاع على الأرض وفي إطار مجلس الأمن.

الجزائر تُقدم مشروع قانون لوقف إطلاق النار في غزة

عرضت "الجزائر"، على مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يُطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، في أنباء عاجلة، الجمعة.