مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أذربيجان تُشيد بلقاء «بوتين وعلييف» في أستانا وتصفه بـ «القيّم»

نشر
بوتين و علييف
بوتين و علييف

أشادت «وزارة الخارجية الأذربيجانية»، بلقاء الرئيسين الروسي «فلاديمير بوتين» والأذربيجاني «إلهام علييف»، واصفة إياه بـ «القيّم»، مُؤكدة أن البلدين تربطهما علاقات تعاون شاملة قائمة على الاحترام المتبادل، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الخميس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأذربيجانية أيخان حاجي زاده، مجيبا عن أسئلة وسائل الإعلام المحلية: «يلتقي زعيما البلدين بشكل منتظم ويقومان بزيارات متبادلة، وفي المرة الأخيرة، في 22 أبريل، زار الرئيس إلهام علييف روسيا وعقد اجتماعات هامة، وكان الاجتماع الذي عُقد في أستانا قيّما من حيث مناقشة علاقات التعاون بين البلدين وتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها والخطط المستقبلية، حيث ناقش رئيسا الدولتين التعاون في منظمة شنغهاي للتعاون والمنصات الدولية الأخرى، وآفاقه، بالإضافة إلى المشاكل الدولية والإقليمية الراهنة».

وأكد زاده أن «أذربيجان وروسيا تربطهما علاقات تعاون شاملة ومتكافئة قائمة على الثقة والاحترام المتبادلين».

وأضاف: «لقد طور البلدان تعاونهما في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية والتعليمية والعديد من المجالات الأخرى، ويبني بلدانا علاقاتهما على أساس التعاون المشترك والاحترام المتبادل لاستقلال وسيادة الدولتين، وسلامة أراضيهما وحرمة حدودهما، وكذلك عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهما البعض، والالتزام بمبادئ المساواة في الحقوق والمنفعة المتبادلة».

والتقى الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في العاصمة الكازاخستانية أستانا يوم الأربعاء على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون.

وقال بوتين خلال اجتماعه مع علييف إن العلاقات بين روسيا وأذربيجان تتطور بشكل إيجابي في مجال التعاون التجاري والاقتصادي .

روسيا.. «بوتين» يصل إلى أستانا للمُشاركة في «قمة شنجهاي»

وفي وقت سابق، أعلن الموقع الرسمي للكرملين، أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» وصل إلى أستانا في كازاخستان، حيث سيُشارك في «قمة منظمة شنجهاي للتعاون»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأربعاء.

وينطلق البرنامج الرئيسي للقمة غدا 4 يوليو، فما تشهد أستانا اليوم لقاءات ثنائية، حيث من المرتقب أن يلتقي الرئيس بوتين مع رؤساء ست دول أجنبية على الأقل.

وسيعقد الرئيس الروسي لقاءات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والزعيم الصيني شي جين بينغ، ومن المتوقع أن يجري مباحثات مع زعماء أذربيجان وكازاخستان ومنغوليا وباكستان.

وتم الاتفاق على لقاء للرئيس بوتين يوم الخميس مع القائم بأعمال الرئيس الإيراني محمد مخبر الذي يتولى قيادة البلاد منذ مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة.

ومن غير المستبعد أن يجري الرئيس الروسي خلال وجوده في أستانا، لقاءات أخرى.

ويتضمن برنامج القمة في حد ذاته، مناقشة جدول الأعمال الدولي والإقليمي، فضلا عن التوقيع على 24 وثيقة.

بوتين: «الأسطول الروسي يتم تزويده باستمرار بسفن وأسلحة حديثة»

صرح الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، بأن الأسطول الروسي يتم تزويده باستمرار بسفن وأسلحة حديثة، مما يزيد من إمكاناته وقدراته القتالية، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الخميس.