مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء بمجمع ناصر جراء نفاذ الوقود

نشر
مستشفيات غزة
مستشفيات غزة

حذرت وزارة الصحة في غزة، بأنه خلال ساعات قليلة سيتم إيقاف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي، المستشفى الرئيسي الوحيد المتبقي والذي يقدم الخدمة للمرضى بعد خروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة في محافظتي خانيونس ورفح، وذلك نتيجة لنفاذ الوقود اللازم لتشغيلها.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الخميس، أنه تم حاليا ايقاف العمل في بعض الأقسام داخل مجمع ناصر الطبي ،مناشدة جميع المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية بضرورة وسرعة التدخل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

58 قتيلاً و179 جريحاً في غزة خلال 24 ساعة

قالت وزارة الصحة بغزة، إن الجيش الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات 24 الماضية، 4 مجازر ضد المدنيين في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 58 قتيلاً و179 جريحاً.

وأشارت الوزارة في التقرير الإحصائي اليومي لعدد الضحايا والجرحى جراء الهجوم الإسرائيلي المستمر لليوم 272 على القطاع إلى أن هناك عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم، مبينة أن حصيلة الضحايا منذ بدء الهجوم في 7 تشرين الأول الماضي بلغت 38011 قتيلا و 87445 جريحاً.

أربعة قتلى جراء قصف للجيش الإسرائيلي في غزة والنصيرات

ومن جهة أخرى، قتل مواطن وأصيب ثلاثة آخرون إثر استهداف مدفعية الجيش الإسرائيلي لمجموعة من المواطنين في شارع الشعف شرق مدينة غزة.

كما قتل ثلاثة مواطنين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وفي ذات السياق، قتل أربعة مواطنين فلسطينيين، في قصف لطائرة إسرائيلية مسيرة على مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي بطولكرم، في بيان، إن أربعة شبان قتلوا متأثرين بإصاباتهم بعد استهدافهم بصاروخ من طائرة مسيرة إسرائيلية، أثناء تواجدهم وسط مخيم نور شمس.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان بأن الضحايا هم: يزيد صاعد عادل شافع (22 عاما)، ونمر أنور أحمد حمارشة (25 عاما)، ومحمد ياسر رجا شحادة (20 عاما)، ومحمد حسن غنام كنوح (22 عاما).

وكان انفجار ضخم سمع دويه في مدينة طولكرم، بعد إطلاق طائرة احتلال مسيرة صاروخا على حارة البطاقة وسط المخيم.

ونعت فصائل العمل الوطني ومؤسسات وفعاليات محافظة طولكرم شهداء مخيم نور شمس وأعلنت الحداد على أرواح الضحايا والإضراب الشامل لجميع مناحي الحياة باستثناء امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي).

وبدورها، أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، بأن حصيلة الاعتقالات منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ارتفعت إلى (9520) معتقلا.

وأشارت الهيئة والنادي في بيان مشترك، اليوم الخميس، إلى أن هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

ولفت البيان، إلى أن الجيش الإسرائيلي اعتقل منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم (10) مواطنين على الأقل من الضّفة، بينهم امرأة من طولكرم، ومعتقلون سابقون.

وتوزعت الاعتقالات على محافظات: رام الله، والخليل، وطولكرم، وقلقيلية، وقد رافقها اعتداءات بحق المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات تخريب وتدمير واسعة في منازل المواطنين.