مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بسبب "النودلز".. مخاطر بيئية تهدد أعلى قمة جبل في كوريا الجنوبية

نشر
الأمصار

كشفت الحديقة الوطنية لجبل هالا، وهو أعلى قمة جبل في كوريا الجنوبية، في واقعة غريبة، أن الجبل يواجه أضرارا بيئية، بسبب الشعيرية سريعة التحضير "النودلز"، وأطلق المكتب المعني بالحفاظ على الجبل في كوريا الجنوبية، حملة لتشجيع المتنزهين على عدم إلقاء حساء الشعيرية على الجبل أو في مجاريه من أجل الحفاظ على "بيئة نظيفة".

وكشف بيان صحفي من مكتب الحديقة الوطنية لجبل هالا، وهو أعلى قمة جبل في كوريا الجنوبية، أن المتنزهين غالبا ما يجلبون معهم الـ"رامن"، وهو نوع من الشعيرية سريعة التحضير يتم تقديمها في كوب يمكن التخلص منه، معهم لتناول الطعام خلال الوقت الذي يقضونه على جبل هالا في كوريا الجنوبية، وفقا لما نشرته CNN عربية.

ومن ضمن حملة التوعية، تم وضع لافتات مكتوب عليها :"دعونا نحافظ على جبل هالا النظيف ونورثه للأحفاد كما هو"، مع لافتات تحث المتنزهين على استخدام نصف كمية الحساء والماء فقط، تم التأكيد على حظر التدخين، وترك الطعام، والقمامة، والدخول غير المصرح به، وشرب الكحول في الجبل، ويمكن أن يواجه أولئك الذين ينتهكون القواعد عقوبات تصل قيمتها إلى 1,442 دولار تقريبًا.

وعن خطورة الرامن "الشعيرية سريعة التحضير"، قال مكتب الحديقة الوطنية لجبل هالا، وهو أعلى قمة جبل في كوريا الجنوبية: "يحتوى مرق الرامن على الكثير من الملح، لذا فإن التخلص منه على طول مجرى مياه الوادى يجعل عيش الحشرات المائية مستحيلاً فى المياه الملوثة".

ومن جهتها قامت شرطة جزيرة "جيجو" بحملة قصيرة في 25 يونيو في أعقاب تلقى شكاوى متكررة من السكان بشأن سلوك السياح في الجزيرة، ووفقًا لشرطة "جيجو"، مُنِح 9 سياح أجانب مخالفات وغرامات، في اليوم الأول من تطبيق الضوابط الجديدة، وكان معظمها بسبب العبور العشوائي للمشاة، وتقدر غرامة العبور العشوائي للمشاة 14 دولارًا تقريبًا، بينما تصل غرامة استخدام معبر المشاة عندما تكون الإشارة حمراء إلى 43 دولارًا تقريبًا.

ويذكر، أن جبل هالا، وهو أعلى قمة جبل في كوريا الجنوبية، جزءًا من جزيرة "جيجو" البركانية وأنابيب الحمم المدرجة ضمن قائمة منظمة اليونسكو للمواقع التراثي، وزار الجبل العام الماضي أكثر من 923 ألف سائح، وجبل هالا، الذي يبلغ ارتفاعه 1،947 مترًا، أعلى جبل في كوريا الجنوبية، ويقع في جزيرة "جيجو"، وهى وجهة شهيرة لقضاء العطلات.

رياح قوية وأمطار غزيرة تضرب «كوريا الجنوبية» وتخلف أضرارًا جسيمة

تسببت الرياح القوية والأمطار الغزيرة في جميع أنحاء «كوريا الجنوبية» بأضرار جسيمة، حيث غمرت المياه العديد من المنازل والطرق، فيما تم تعليق الرحلات الجوية، حسبما أفادت وكالة «يونهاب»، اليوم الاثنين.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية، إنه «تم إصدار تحذير من الرياح القوية في معظم المناطق في جميع أنحاء البلاد في الساعة العاشرة صباح اليوم».

وهطلت أمطار تصل إلى 30 ملم في الساعة في جزيرة جيجو ومنطقتي جولا وغيونغسانغ حيث تم إصدار تحذير من الأمطار الغزيرة.

وأثر سوء الأحوال الجوية على عمليات الطائرات وسفن الركاب، والوصول إلى الوجهات السياحية الرئيسية.

وفي مطار جزيرة جيجو، تم إلغاء 18 رحلة جوية محلية وتعليق 13 رحلة جوية محلية ودولية في الساعة العاشرة صباحا.

وفي إقليم جنوب جولا، تم تعليق عمليات 41 سفينة على 32 طريقا في اليوم السابق، وتم إلغاء وتأخير الرحلات الجوية على 3 مسارات في مطار يوسو. وتم تقييد الوصول إلى ممرات المشاة في 5 حدائق وطنية، مثل جبل مودونغ وجبل وولتشول.

وفي إنتشيون، تم تقييد عمليات 14 سفينة ركاب على 12 مسارا من أصل 14 مسارا يربط إنتشيون بجزر.

ومع استمرار هبوب الرياح القوية في جميع أنحاء البلاد، وقعت العديد من حالات انقطاع التيار الكهربائي أيضا.