مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق: زيارة بارزاني إلى بغداد جاءت بهدف تفعيل الاتفاقيات وتوحيد الرؤى

نشر
الأمصار

أكد نائب رئيس مجلس النواب في العراق شاخەوان عبد الله، اليوم الخميس، أن زيارة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني إلى بغداد، جاءت بهدف تفعيل الاتفاقيات وتعزيز التعاون وتوحيد الرؤى بين أطراف العملية السياسية.

ونقل بيان للمكتب الإعلامي لنائب رئيس مجلس النواب عن عبد الله قوله: إن "زيارة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني إلى بغداد، الأولى منذ 6 سنوات لها أبعاد إيجابية، وجاءت بهدف تفعيل الاتفاقيات وتعزيز التعاون وتوحيد الرؤى بين أطراف العملية السياسية".

وأضاف عبد الله، "بارزاني شخصية وطنية بارزة، وزيارته إلى بغداد مهمة جداً، ويؤسس لخريطة طريق لمعالجة الملفات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان"، مؤكدا، إن "بارزاني لديه علاقات متينة وقوية مع شخصيات وطنية عراقية ودولية كبيرة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، ولقاءاته مع القادة السياسيين وكبار المسؤولين في الدولة ستساهم في استقرار العملية السياسية والتأسيس لمرحلة مقبلة وشراكة وطنية".

العراق.. وزير التعليم يوجه بشمول تخصصات الإدارة والاقتصاد والطب البيطري بعملية بولونيا

وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق نعيم العبودي، اليوم الخميس، بشمول تخصصات الإدارة والاقتصاد والطب البيطري والتمريض في الجامعات كافة بإجراءات عملية بولونيا.

وقالت الوزارة في بيان: إن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي وجه بشمول تخصصات الإدارة والاقتصاد والطب البيطري والتمريض في الجامعات كافة بإجراءات عملية بولونيا للعام الدراسي 2025/2024"، لافتة إلى، أنه "جاء ذلك لدى ترؤسه اجتماعا للجنة الوزارية العليا المعنية بتطبيق (Bologna Process) في الجامعات حيث أكد على أهمية تطوير العملية التعليمية وإدارتها وتقييم تنفيذها المناسب في المؤسسات والتخصصات التي مثلت خط الشروع لتطبيق عملية بولونيا بهدف ربط مسار الجامعات ومخرجاتها بسوق العمل وتحديث بيئة المعرفة الجامعية ومناهجها على وفق المقتضيات والمتغيرات العلمية والتكامل مع سياقات التعليم العالمية".

وأضافت، إن "اللجنة الوزارية العليا استعرضت الإجراءات المتبعة في تطبيق عملية بولونيا في الجامعات التقنية وكليات العلوم والهندسة في الجامعات كافة والبرنامج الإلكتروني لإدارة العملية التعليمية ومؤشرات الجودة وتقييم الأداء".

وحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي- بحسب البيان- على "تكثيف مجالات التدريب في بيئة التعليم الجامعي ووجه بكتاب شكر وتقدير إلى الجامعات وكلياتها التي طبقت إجراءات (Bologna Process) وشمول تخصصات الإدارة والاقتصاد والطب البيطري والتمريض في الجامعات الحكومية والأهلية بعملية بولونيا للعام الدراسي 2025/2024".

العراق.. مصدر حكومي يعلن حجم الديون المستحصلة لصالح المصرف العراقي للتجارة

أعلن مصدر حكومي في العراق، اليوم الخميس، حجم الديون المستحصلة لصالح المصرف العراقي للتجارة.

وقال المصدر في حديثه لوكالة الأنباء العراقية (واع) إنه "في إطار الجهد الذي بذلته الحكومة في مجال الإصلاح المالي والإداري للقطاع المصرفي الحكومي، واستنادا إلى التوجيهات والمتابعة المستمرة لرئيس مجلس الوزراء لإعادة هيكلة الديوان المستحقة (حكومية وقطاع خاص) والتي تعود بالنفع على المصرف العراقي للتجارة TBI، فقد تحققت النتائج التالية خلال الفترة الماضية من عمر الحكومة، 1. مجموع الديون المستحصلة والتي بذمة القطاع الحكومي بما فيها أرصدة إقليم كردستان والمسددة لصالح المصرف العراقي للتجارة لغاية 30/6/2024 بلغت بحدود ترليون و630 مليار دينار عراقي".