مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

موريتانيا تُعلن مصرع 89 مُهاجرًا غير شرعي بعد غرق قاربهم

نشر
هجرة غير شرعية
هجرة غير شرعية

لقي 89 مُهاجرًا مصرعهم هذا الأسبوع وفُقد عشرات آخرون، إثر غرق قاربهم قبالة سواحل «موريتانيا»، بينما كانوا مُتوجهين إلى أوروبا بحرًا بطريقة غير شرعية، حسبما أفادت وكالة الأنباء الموريتانية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

خفر السواحل الموريتانيين

ونقلت الوكالة عن مسؤول كبير في الإدارة المحلية اشترط عدم كشف اسمه أن «خفر السواحل الموريتانيين تمكنوا من انتشال جثث 89 مهاجرا سريا كانوا على متن قارب صيد تقليدي كبير جنح يوم الإثنين 1 يوليو.. على بُعد 4 كم من مدينة إنجاغو».

وأشارت الوكالة إلى أن خفر السواحل أنقذوا تسعة أشخاص، بينهم طفلة تبلغ خمس سنوات.

وبحسب أقوال الناجين انطلق القارب من الحدود بين السنغال وغامبيا وعلى متنه 170 راكبا، ما يرفع عدد المفقودين إلى نحو 72.

وفي فبراير الماضي أعلنت صحيفة "البايس" الإسبانية أن الاتحاد الأوروبي سيخصص حوالي 200 مليون يورو لمساعدة موريتانيا على منع تدفق المهاجرين غير الشرعيين.

وتدعم إسبانيا خفر السواحل الموريتاني بإعانات سنوية بلغ آخرها 10 ملايين يورو.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي خصص 12.5 مليون يورو للفترة من 2022 إلى 2027 لمكافحة الهجرة غير الشرعية من موريتانيا.

موريتانيا.. الغزواني يُصدر قرارات جمهورية بتعيين بعض كبار ضباط القوات المسلحة

وفي وقت سابق، أصدر الرئيس الموريتاني "محمد ولد الشيخ الغزواني"، القائد الأعلى للقوات المسلحة، قرارات جمهورية بتعيين بعض كبار ضباط القوات المسلحة في مناصب عُليا، حسبما أفادت وسائل إعلام موريتانية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وأكدت "الرئاسة الموريتانية"، أنه بموجب مرسوم رئاسي، تم تعيين اللواء محمد ولد لحريطاني قائدًا لأركان الحرس الوطني، والعقيد أحمد ولد تاشفين، قائدًا مساعدًا لأركان الحرس الوطني، والفريق محمد الشيخ ولد محمد الأمين، مديرًا عامًا للأمن الوطن، واللواء آب ولد بابتي، قائدًا لكلية الدفاع.

وتأتي هذه المراسيم بعد تقاعد بعض كبار الضباط في القوات المسلحة.

موريتانيا.. الغزواني يُطلق مشاريع تنموية بأكثر من 10 مليارات أوقية

أطلق الرئيس الموريتاني "محمد ولد الشيخ الغزواني"، في مدينة النعمة شرقي البلاد، مشاريع تنموية بتكلفة مالية تبلغ 10 مليارات و 439 مليون 708 ألف أوقية قديمة، حسبما أفادت وسائل إعلام موريتانية، الجمعة.

يتعلق أحد المشاريع بحجر الأساس لمشروع بناء طريق اشميم انبيكت لحواش، الذي سيربط بين عاصمة مقاطعة أظهر والشبكة الطرقية الوطنية.

ومن المتوقع أن تنتهي الأشغال في هذا الطريق الذي يبلغ طوله 120 كيلومتر والممول من طرف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والحكومة الموريتانية، خلال 20 شهرا.

موريتانيا تكشف عن موعد بدء تصدير الغاز الطبيعي

أعلن وزير البترول والطاقة الموريتاني، "الناني ولد اشروقه"، أن نواكشوط ستُصدر أول شحنة من غازها الطبيعي منتصف العام القادم، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، الإثنين.