مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

يورو 2024| إيقاف مدافع تركيا «ديميرال» مباراتين بسبب احتفاله أمام النمسا

نشر
مرياح ديميرال
مرياح ديميرال

قرر «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم»، إيقاف «مرياح ديميرال» مدافع منتخب تركيا ونادي أهلي جدة لمُدة مباراتين، بسبب احتفاله أمام النمسا.

مرياح ديميرال

وقاد ديميرال منتخب بلاده تركيا للفوز على النمسا في دور الـ 16 لبطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024 بتسجيله هدفين ليصعد بمنتخب بلاده إلى الدور ربع النهائي.

وأكدت صحيفة بيلد الألمانية، أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قرر إيقاف ديميرال مدافع منتخب تركيا بسبب إشارته السياسية خلال مواجهة النمسا، الثلاثاء الماضي.

وأثار ديميرال الجدل خلال احتفاله بالهدف الثاني، عندما قام بإشارة سياسية ترمز لمجموعة إرهابية تسمى "الذئاب الرمادية المتطرفة".

إيقاف ديميرال لمُدة مباراتين

وأوضحت بيلد الألمانية أنه تم إيقاف ديميرال لمدة مباراتين، ليتأكد غيابه عن مواجهة هولندا في ربع نهائي يورو 2024، وفي نصف النهائي أيضا حال تأهل تركيا، فإن ديميرال لن يشارك أيضا بسبب تنفيذ عقوبة الإيقاف.

وألمحت الصحيفة الألمانية أن يويفا يجرم استخدام أي إشارات أو تلميحات سياسية في ملاعبه، وهو ما خالفه المدافع التركي.

فيما نفى المسئول الإعلامي للاتحاد التركي لكرة القدم، الأخبار المتداولة حول توقيف الاتحاد الأوروبي للمدافع ميريح ديميرال لمباراتين بسبب طريقة احتفاله.

تركيا تستدعي سفير ألمانيا بأنقرة بعد أزمة احتفال ديميرال في يورو 2024

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة أنباء الأناضول، يوم الأربعاء، أن الخارجية التركية استدعت سفير ألمانيا في أنقرة على خلفية مطالبة برلين للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) بفرض عقوبات على لاعب المنتخب ميريح ديميرال مدافع الأهلي السعودي.

وسجل ديميرال هدفي تركيا في الفوز 2-1 على النمسا في دور 16 ببطولة أوروبا يورو 2024 في ألمانيا الثلاثاء.

واحتفل ديميرال (26 عاما) برفع يديه ليؤدي إشارة خاصة بحركة "الذئاب الرمادية" التركية المتطرفة، وفتح الاتحاد الأوروبي (اليويفا) تحقيقا في ارتكاب المدافع لسلوك غير لائق، ومن المحتمل غيابه عن لقاء دور الثمانية أمام هولندا.

وقال ديميرال، لاعب يوفنتوس السابق، لصحفيين بعد المباراة إنه احتفل بهذه الطريقة تعبيرا عن فخره بالهوية التركية.

وأدانت نانسي فيزر وزيرة الداخلية الألمانية تصرف ديميرال، وقالت عبر تطبيق إكس "رموز اليمين المتطرف التركي ليس لها مكان في ملاعبنا، استخدام بطولة أوروبا كمنصة للعنصرية أمر غير مقبول، نتوقع من اليويفا التحقيق في القضية والنظر في فرض عقوبات".

تركيا تعبر النمسا بصعوبة وتتأهل لربع نهائي يورو 2024

حجز المنتخب التركي، بطاقة العبور إلى ربع نهائي كأس أمم أوروبا، بعد فوزه بنتيجة 2-1 على النمسا، ليضرب موعدًا مع منتخب هولندا في دور الثمانية للبطولة المقامة في ألمانيا.