مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. المنافذ تعلن إنجاز المرحلة الأولى من الربط الشبكي بنسبة 100 بالمئة

نشر
الأمصار

أكد استشاري مشروع الربط الشبكي للمنافذ الحدودية بالعراق، أحمد عز الدين، اليوم الجمعة ، أن الهيئة قطعت أشواطاً متقدمة في الربط الشبكي للمنافذ إلكترونياً، مشيراً الى إنجاز المرحلة الأولى من الربط الشبكي.

وقال عز الدين،إن "المرحلة الأولى من الربط الشبكي للمنافذ تم إكمالها بنسبة 100%، وتم ربط جميع المنافذ الحدودية بالكابل الضوئي وإنشاء بنى تحتية بأعلى المواصفات من أجهزة شبكية وخوادم"، مؤكداً أن "جميع الأجهزة مربوطة حالياً بمركز عمليات المنافذ الحدودية في هيئة المنافذ".

وأضاف أن "الربط الشبكي يعني أن التحول الرقمي وأتمتة الأنظمة سيكون متاحاً وسيكون تطبيقه مباشراً"، مشيراً إلى أنه "تم تطبيق برنامج إدارة المنافذ الحدودية ونقل صورة حية من أجهزة السونار مباشرة إلى مركز العمليات".

وذكر أنه "تم التدقيق بالمنفذ ومركز العمليات ببث حي ما يؤدي إلى مكافحة الفساد ويخفف الضغوط على العاملين في المنافذ ومتابعة حركة الشاحنات والبضائع منذ دخولها إلى خروجها".

وكان ترأس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء، اجتماعاً لمتابعة تطبيق الربط الشبكي بين المنافذ الحدودية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اليوم اجتماعاً لمتابعة تطبيق الربط الشبكي بين المنافذ الحدودية، واستكمال تنفيذ نظام أتمتة الكمارك (الأسيكودا)".

توجيهات تخص ملف رفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية

ومن جهة أخرى، كان قد أصدر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، توجيهات تخص ملف رفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية، فيما توعد المقصرين تجاه هذا الملف.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً للّجنة المكلفة بإنهاء ملفّ الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية العراقية". 

وأضاف البيان، أن "رئيس مجلس الوزراء اطلع على الإجراءات التي اتخذتها اللجنة المختصة ضمن جهود إنهاء الحظر ومتطلباته، وفي مجال تطوير عمل شركة الخطوط الجوية وأتمتة مفاصلها كافة، وكذلك في مجال إصلاح الطائرات وإدامتها، واستمرار جهود تطوير قدرات كوادر الشركة ومنشآتها، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدّمة للمسافرين، بما يتناسب مع مكانة ودور الخطوط الجوية، بوصفها واجهة حضارية للعراق".