مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

التفاصيل الكاملة بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية التونسية

نشر
الانتخابات التونسية
الانتخابات التونسية

أعلن فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في الداخل يوم الـ6 أكتوبر المقبل حسب أمر دعوة الناخبين الصادر عن الرئيس قيس سعيد.

وقال خلال مؤتمر صحفي، إن الانتخابات الرئاسية بالخارج ستكون أيام  الـ4 والـ5 والـ6 أكتوبر مبينا أنه سيتم اعتماد التسجيل الآلي للناخبين بالداخل والخارج لكل من يبلغ سنه 18 سنة يوم الـ5 أكتوبر 2024.

وأشار إلى أن فتح المجال لتسجيل الناخبين سيكون ابتداء من يوم الـ8 جويلية الجاري إلى 22 جويلية معلنا أن هيئة الانتخابات تفتح باب قبول الترشحات يوم الـ29 جويلية الجاري حتى يوم  الـ6 أوت2024.

وقال بوعسكر إن الحملة الانتخابية تنطلق يوم 14 سبتمبر حتى يوم الـ4 أكتوبر كما تنطلق الحملة في الخارج يوم الـ12 سبتمبر وحتى يوم الـ2 أكتوبر 2024.

موعد إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التونسية

وأشار إلى أن الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية سيكون يوم الـ9 أكتوبر 2024 والإعلان عن النتائج النهائية لها يوم الـ9 نوفمبر 2024 مشيرا إلى أن تنظيم دورة ثانية إن وجدت بين المترشحين المتحصلين على أكثر عدد من الأصوات سيكون خلال الأسبوعين المواليين للإعلان عن النتائج النهائية.

كما أعلنت الهيئة أن الشروط المتعلقة بالتزكيات تتطلب  تزكية من 10 نواب من مجلس نواب الشعب أو من المجلس الوطني الجهات والأقاليم، أو من 40 من رؤساء الجماعات المحلية المنتخبة المباشرين لمهام هم في فترة قبول الترشحات وهم المجالس المحلية أو الجهوية أو الاقليمية أو البلدية، أو من 10 آلاف ناخب مرسم في سجل الناخبين موزعين على 10 دوائر انتخابية تشريعية على الاقل ولا يجب أن لا يقل عددهم عن 500 ناخب عن كل دائرة منها.

وكان قد أعلن سعيّد الذي يحكم البلاد منذ فوزه في انتخابات 2019، بشهر أبريل الماضي، أنه سيترشح لفترة رئاسية ثانية وسيقدم ترشحه في الفترة القانونية لذلك.

وانتقد سعيّد وقتها، في خطاب له بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لوفاة الحبيب بورقيبة، بعض الأطراف التي قاطعت الانتخابات التشريعية "لكنها تتهافت على الانتخابات الرئاسية الآن".

واتهم أطرافا لم يسمها بـ"الارتماء في أحضان الخارج"، منوها إلى أن "هذه الأطراف لا يمكن لها أن تترشح للانتخابات الرئاسية في تونس".