مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الملك تشارلز يقبل استقالة ريشي سوناك من رئاسة الحكومة البريطانية

نشر
الأمصار

وافق الملك تشارلز، اليوم الجمعة، على استقالة ريشي سوناك من رئاسة الحكومة البريطانية

وقال ريشي سوناك إنه التقى الملك تشارلز في قصر باكينغهام وقدم استقالته رسمياً من منصبه كرئيس للوزراء، معلناً أيضا عن عزمه التنحي من زعامة حزب المحافظين "لكن ليس فوراً".

وقال سوناك: "لقد بذلت قصارى جهدي في هذه الوظيفة، لكنكم أرسلتم إشارة واضحة مفادها بأن حكومة المملكة المتحدة يجب أن تتغير"، مؤكداً أنه يتحمل "المسؤولية عن الخسارة".

وهنأ سوناك حزب العمال بفوزه في الانتخابات العامة، مشيراً إلى أنه واثق بأن رئيس حزب العمال كير ستارمر "سيبذل جهداً كبيراً في منصبه".

وكان قال زعيم حزب العمال كير ستارمر، اليوم الجمعة، الذي من المقرر أن يصبح أول رئيس وزراء لحزب العمال منذ 14 عامًا، إن حكومته ستضع دائمًا “البلد أولاً، والحزب ثانيًا”.

وقال إن منصب مثل منصب رئيس الوزراء مسؤولية كبيرة ووقعت على عاتقه مؤكداً أن حكومته ستركز على "التجديد الوطني".

وقال: “علينا أن نعيد السياسة إلى الخدمة العامة”.

ومع فرز أكثر من نصف المقاعد البالغ عددها 650 مقعدا، يبدو أن حزب العمال يستعد للحصول على واحدة من أكبر أغلبياته على الإطلاق في مجلس العموم.

ومن المتوقع أن يقوم ستارمر بزيارة للملك تشارلز الثالث في وقت لاحق الجمعة للحصول على إذن الملك لتشكيل حكومة جديدة.

وكانت كشفت نتائج غير رسمية للانتخابات العامة البريطانية، عن فوز «حزب العمال البريطاني» في بأغلبية 410 مقاعد مقابل 131 للمحافظين، حسبما أفادت وسائل إعلام بريطانية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

ووفقًا لبيانات من استطلاع رأي أعدته القنوات التلفزيونية الثلاث الرائدة في البلاد وتم توزيعه في لحظة إغلاق مراكز الاقتراع وانتهاء الانتخابات عند الساعة 22:00، يتقدم حزب العمال المعارض في بريطانيا بثقة في الانتخابات البرلمانية التي جرت في البلاد.

حزب العمال البريطاني

وبحسب هذه البيانات: "حصل حزب العمال بزعامة كير ستارمر على 410 مقاعد في البرلمان الجديد، ويتعرض حزب المحافظين الحاكم لهزيمة كبيرة، إذ يحصل على 131 مقعدا، وهو أقل بـ 234 مقعدا عما حصل عليه في الانتخابات الأخيرة عام 2019".

وفي المركز الثالث، بحسب استطلاع الرأي، جاء حزب الديمقراطيين الليبراليين (61 مقعدا)، يليه حزب الإصلاح البريطاني الشعبوي اليميني (13)، والحزب الوطني الاسكتلندي (10)، وحزب الخضر (2)، وأحزاب أخرى والمستقلون (23)