مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مسؤول إيراني: المشاركة بالانتخابات زادت مقارنة بالجولة الأولى

نشر
الأمصار

أكد المتحدث الرسمي باسم مقر الانتخابات في إيران محسن إسلامي، اليوم الجمعة، أن المشاركة الشعبية زادت مقارنة بالجولة الأولى للانتخابات.

وقال إسلامي إن "عملية التصويت بدأت بسلاسة منذ انطلاقها وتستمر حتى الساعة 6:00 مساءً ويمكن بعد ذلك الاستمرار فيها بموافقة وزير الداخلية". 

وأضاف أن "التقارير الواردة تشير إلى ارتفاع نسبة المشاركة الشعبية في الانتخابات مقارنة بنفس الوقت في الجولة الأولى من الانتخابات"، لافتا الى أنه "وبحسب القانون، لا يحق لممثلي المرشحين في مراكز الاقتراع الدعاية ضد أي من المرشحين أو التدخل في عمل التصويت والمفتشين والمشرفين التابعين لمجلس صيانة الدستور، وفي حالة المخالفة، سيتم طردهم من مركز الاقتراع.

وكانت فتحت مراكز الاقتراع أبوابها، اليوم الجمعة، في إطار الدورة الثانية لـلانتخابات الرئاسية الإيرانية التي يتواجه فيها الإصلاحي مسعود بيزشكيان والمحافظ المتشدد سعيد جليلي لخلافة الرئيس ابراهيم رئيسي الذي لقي مصرعه في حادث مروحية في مايو الماضي.


قال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، للتلفزيون الرسمي، إن الإيرانيين بدأوا التصويت في الجولة الثانية بالانتخابات الرئاسية، الجمعة، وسط عزوف من الناخبين وتصاعد التوترات الإقليمية، وفق ما نقلته وكالة رويترز.


وأدلى مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي بصوته مع فتح مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (الساعة 04.30 توقيت جرينتش) على ما أظهرت مشاهد بثها التلفزيون الرسمي.


هذه الانتخابات التي جرت دورتها الأولى، في 28 يونيو، نُظمت على عجل لاختيار خلف لإبراهيم رئيسي، الذي قُتل في حادث مروحية في 19 مايو.

وتلقى هذه الدورة الثانية متابعة دقيقة في الخارج، إذ أن إيران هي في قلب الكثير من الأزمات الجيوسياسية، من الحرب في غزة إلى الملف النووي الذي يُشكل منذ سنوات مصدر خلاف بين الجمهورية والغرب.

وتجري هذه الانتخابات وسط حالة سخط شعبي عارم ناجم خصوصا عن تردي الأوضاع الاقتصادية، بسبب العقوبات الغربية التي أعيد فرضها على إيران، وفق فرانس برس.

وفي الدورة الأولى التي جرت قبل أسبوع، بلغت نسبة الإقبال على التصويت 39,92 في المئة من أصل 61 مليون ناخب، في أدنى مستوى لها على الإطلاق منذ قيام الجمهورية قبل 45 عاما، علمًا بأن نسبة المشاركة في التصويت كانت في ثمانينيات القرن الماضي وتسعينياته تناهز 80 في المئة.