مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إحباط محاولة انقلاب واستيلاء على السلطة في قيرغزستان الروسية

نشر
الأمصار

أعلنت لجنة الأمن القومي في قيرغزستان إحباط محاولة للاستيلاء على السلطة في البلاد، وتحييد المجموعة التي خططت لهذا الأمر.

محاولة انقلاب واستيلاء على السلطة في قيرغزستان الروسية

وذكر بيان للأمن القيرغزستاني أنه تم تحييد المجموعة التي خططت للاستيلاء على السلطة باستخدام القوة وزعزعة استقرار الوضع في البلاد من خلال تنظيم أعمال شغب جماعية تؤدي إلى مقتل مواطنين.

وأوضح أنه تم تحييد المجموعة المخططة لهذا الأمر ضمن الإجراءات المستمرة لضمان سلامة المواطنين وحماية أسس النظام الدستوري، مشيرا إلى اكتشاف أسلحة ومكونات قنابل محلية الصنع وذخائر وأجهزة اتصال لاسلكية ودروع واقية وزي الشرطة وطائرات دون طيار ومنشورات أثناء تفتيش منازلهم.

واعتقلت أجهزة الأمن في قيرغيزستان مطلع يونيو الماضي أكثر من 30 مشبوها خططوا للانقلاب على السلطة في البلاد.

قرغيزستان هي دولة ذات تضاريس جبلية غير ساحلية تقع في آسيا الوسطى. تحدها كازاخستان شمالا، أوزبكستان من الغرب والجنوب الغربي، طاجيكستان من الجنوب الشرقي والصين شرقا. عاصمتها وأكبر مدنها هي مدينة بيشكك.

يمتد تاريخ قرغيزستان المدون لأكثر من 2000 سنة، ويشمل مجموعة متنوعة من الثقافات والإمبراطوريات. وعلى الرغم من أن قرغيزستان معزولة جغرافيا بسبب تضاريسها الجبلية العالية، التي ساعدت على الحفاظ على ثقافتها القديمة، إلا أنها كانت على مفترق طرق بين عدة حضارات عظيمة جزءًا من طريق الحرير وغيره من الطرق التجارية والثقافية. وقعت قرغيزستان تحت السيطرة الأجنبية عدة مرات ولم تحصل على سيادة الدولة القومية إلا بعد تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991.

منذ إعلان استقلالها أصبحت الدولة ذات سيادة ودولة مركزية جمهورية برلمانية، على الرغم من أنها لا تزال تعاني من الصراعات العرقية والثورات والمتاعب الاقتصادية والحكومات الانتقالية والصراع السياسي. قرغيزستان عضو في رابطة الدول المستقلة، الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي، منظمة معاهدة الأمن الجماعي، منظمة شنغهاي للتعاون، منظمة التعاون الإسلامي، المجلس التركي، المنظمة الدولية للثقافة التركية والأمم المتحدة.

يشكل القرغيز غالبية سكان البلاد البالغ عددهم ستة ملايين نسمة، ويليهم أقليات كبيرة من الأوزبك والروس.

على الرغم من انتشار اللغة الروسية على نطاق واسع واعتبارها لغة رسمية في قرغيزستان إلا أن اللغة القرغيزية ترتبط ارتباطًا وثيقًا باللغات الأتراكية الأخرى. والإسلام دين غالبية السكان. تأثرت الثقافة القرغيزية بالثقافات الفارسية والمنغولية والروسية.