مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الجزائري تبون يهنئ الرئيس الإيراني المنتخب

نشر
الرئيس الجزائري
الرئيس الجزائري

بعث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، رسالة تهنئة إلى الرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان، بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية الإسلامية الإيرانية، حسب بيان للرئاسة الجزائرية.

 الرئيس الجزائري 

وجاء في بيان الرئاسة الجزائرية” بعث رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري رسالة تهنئة إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية المنتخب، مسعود بزشكيان، عبر له فيها باسمه وباسم الجزائر حكومة وشعبا عن تهانيه الحارّة بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية الإسلامية الإيرانية، متمنيًا له التوفيق والسداد في مهامه النبيلة السامية بما يلبّي تطلعات الشعب الإيراني الشقيق”.

وجدّد الرئيس الجزائري، ارتياحه للمستوى الذي بلغته علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين، مؤكدا عزمه على تعزيزها والارتقاء بها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

وكانت توقعت صحيفة "وول ستريت جورنال " الأمريكية أن فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان بالرئاسة الإيرانية يبشر بتخفيف حدة المواجهة بين إيران والدول الغربية رغم أنه قد يواجه معركة شاقة لإحداث تغيير في النظام.
وأوضحت الصحيفة في تقرير لها اليوم السبت ،أن الشعب الإيراني أقبل بأعداد أكبر مما كانت عليه في الانتخابات السابقة لانتخاب المرشح الإصلاحي الذي خاض الانتخابات على أساس برنامج إعادة الارتباط مع الغرب وتخفيف القواعد الأخلاقية الصارمة في البلاد ، مشيرة إلى أن الخوف من وجود بديل متشدد كان سبباً في ارتفاع نسبة الإقبال على التصويت للمرشح الذي تعهد بكبح جماح شرطة الأخلاق واستئناف المحادثات النووية.

مسعود بيزشكيان


وذكرت أن السياسي غير المعروف مسعود بيزشكيان، وهو جراح يبلغ من العمر 69 عامًا، فاز بأكثر من 53% من الأصوات، متغلبًا على منافسه المتشدد سعيد جليلي (58 عامًا)، وفقًا للنتائج الرسمية التي أعلنتها وزارة الداخلية الإيرانية على التلفزيون الرسمي حيث بلغت نسبة المشاركة 49.8%.

من هو الرئيس الإيراني المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان؟


وأشارت إلى أنه بعد فوزه، سيتعين الآن على بيزشكيان أن يعمل في المسرح الغادر للسياسة الإيرانية لإدارة الاقتصاد المنهك والسكان الساخطين بشكل متزايد الذين اندلعت احتجاجاتهم مرارا وتكرارا على مدى العقد الماضي.

 الضغط الذي يتعرض له حكام إيران الثيوقراطيون


وأوضحت أن ترشح بيزشكيان يعد دليلا على الضغط الذي يتعرض له حكام إيران الثيوقراطيون في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من التدهور الاقتصادي والقواعد الأخلاقية الصارمة، موضحة أن الحكومة الإيرانية لم تسمح لأحد الإصلاحيين بالترشح للرئاسة منذ سنوات عديدة حيث أنها تملك اليد العليا في الموافقة على جميع المرشحين، وللمرشد الأعلى علي خامنئي الكلمة الأخيرة في السياسة.