مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية: 90% نسبة رضا الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم

نشر
الأمصار

خلصت دراسة استقصائية استبيانية أعدتها رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية، حول قياس مدى رضا الحجاج عن الخِدمات الدينية في الحرمين خلال موسم الحج، إلى أن الرئاسة نجحت بنسبة 90% فى تحقيق رضا ضيوف الرحمن وضمان تقديم خِدمات دينية معيارية محوكمة.

وأكد رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أن الرئاسة حرصت على تحقيق التميز والجودة في خِدماتها الدينية، وتمكين الحجاج من أداء مناسكهم في بيئة دينية خاشعة، وفق الحوكمة وقياس الأثر، وتعظيم الريادة الدينية الوسطية للمملكة العربية السعودية في العالم، حسبما ذكرت وكالة أنباء السعودية (واس).

وقال رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، إن الرئاسة نجحت في تقديم أفضل الخِدمات الدينية لضيوف الرحمن، وإثراء تجربتهم الدينية، وتهيئة الأجواء الخاشعة لهم؛ ليؤدوا عباداتهم بكل يسر وسهولة.

رسميًا.. السعودية تعلن موعد بداية العام الهجري الجديد 1446هـ

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، عن موعد بداية العام الهجري الجديد 1446هـ.

موعد بداية العام الهجري الجديد 1446هـ

واطلعت دائرة الأهلة في المحكمة العليا في السعودية على ما وردها من المحاكم عن ترائي هلال شهر محرم لعام 1446هـ مساء يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة لعام 1445هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 5 / 7 / 2024م، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

وبعد اطلاع الدائرة على ما ورد إليها بهذا الخصوص أصدرت القرار رقم (184 / هـ) وتاريخ 29 / 12 / 1445هـ المتضمن؛ عدم رؤية هلال شهر محرم لعام 1446هـ مساء اليوم المذكور.

وعليه فقد قررت دائرة الأهلة في المحكمة العليا، أن يوم السبت 30 / 12 / 1445هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 6 / 7 / 2024م، هو المكمل لشهر ذي الحجة لعام 1445هـ ثلاثين يومًا، وأن يوم الأحد 1 / 1 / 1446هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 7 / 7 / 2024م هو غرة شهر محرم لعام 1446هـ.

تُعتبر رأس السنة الهجرية مناسبة دينية هامة تحتفل بها المسلمون حول العالم، تمثل بداية سنة هجرية جديدة وتعزز الروحانية والاتصال بالله، حيث يُحتفل بها في اليوم الأول من شهر محرم من كل عام وتعتبر مناسبة دينية مهمة لدى المسلمين. تُقام صلوات وأنشطة دينية خاصة بهذه المناسبة، كما يُستحب في هذا اليوم صيام التاسوعاء. تجتمع العائلة والأصدقاء للاحتفال وتبادل التهاني والهدايا. تُعتبر إجازة رأس السنة الهجرية وقتًا للتأمل والتوبة والاستعداد لبداية سنة جديدة على النية الصالحة والأهداف السامية.

الأنشطة والاحتفالات لرأس السنة الهجرية 2024

من المتوقع أن يشهد احتفال رأس السنة الهجرية لعام 2024 العديد من الأنشطة والفعاليات الدينية، مثل الصلوات والتلاوة من القرآن الكريم. ومن المقرر أن تشمل النشاطات والفعاليات لاحتفال رأس السنة الهجرية لعام 2024 صلوات جماعية، وتلاوة القرآن الكريم، والمحاضرات الدينية.

عادات وتقاليد مميزة للعام الهجري الجديد

يمكن للناس في العام الهجري الجديد ارتداء الملابس التقليدية، وتبادل التهاني والتبريكات، وتقديم الهدايا للعائلة والأصدقاء. وتمنح الحكومة عادة إجازة لمدة يومين بمناسبة رأس السنة الهجرية. يستمتع الناس بالراحة والاحتفالات خلال هذه العطلة الرسمية.