مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس الصومال يفتتح الدورة الخامسة للبرلمان ويشدد على أهمية استكمال الدستور

نشر
الأمصار

افتتح رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، السبت، الدورة الخامسة للبرلمان الفيدرالي الحادي عشر.


وألقى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، كلمة أمام أعضاء مجلسي الشعب والشيوخ بالبرلمان تناول فيها القضايا الوطنية الرئيسية، وسلط الضوء على برامج الاستقرار المستمرة في المناطق المحررة، وأهمية استكمال الدستور المؤقت، وموقف الحكومة من الحرب على حركة الشباب.

وأشار رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، إلى إطلاق برامج تحقيق الاستقرار في المناطق التي تم تحريرها مؤخرا من سيطرة الإرهابيين بهدف تعزيز تقديم الخدمات العامة الأساسية واستعادة الحياة الطبيعية وتحسين نوعية الحياة للمقيمين في هذه المناطق.

وشدد رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، على الأهمية الحاسمة لوضع الصيغة النهائية للدستور المؤقت، ووصف ذلك بأنه خطوة نحو الحكم الرشيد والديمقراطية.

وأشاد رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، بجهود البرلمان في الموافقة على الفصول الأربعة من الدستور التي تم تعديلها في دورته السابقة، وقال: "إن مهمة وضع الصيغة النهائية للدستور تفتح الطريق أمام المواطنين الصوماليين ليكون لهم حق التصويت أو الترشح للانتخابات".

وتطرق رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، في كلمته إلى الصراع المستمر مع حركة الشباب، وأكد مجددا أن الحكومة لا تشارك في محادثات مع الجماعة، موضحا أنها بدلا من ذلك، تواصل التركيز على جهودها العسكرية لمحاربتها .

وحث رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات الإقليمية على التوسط بين العشائر المتحاربة واتخاذ إجراءات حاسمة ضد أولئك الذين يحرضون على العنف، وشدد على أهمية الوحدة والتعاون في معالجة هذه الصراعات الداخلية التي لا تزال تهدد استقرار الوطن وأمنه.

وأوضح رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، أن المحادثات غير المباشرة التي جرت الأسبوع الماضي بين الصومال وإثيوبيا بوساطة تركية لم تحرز أي تقدم، مشيرا إلى أن موقف إثيوبيا لم يتغير.

وذكر رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، أن إثيوبيا هى التي طلبت تحديد موعد آخر للمحادثات وليس الصومال، مضيفا أنه يعتقد أنها لن تعود للحوار كما فعلت سابقا عندما حاولت كينيا التوسط بين بلاده وإثيوبيا في النزاع القائم بينهما.

رئيس الصومال يكشف سبب فشل محادثات بلاده مع إثيوبيا

أعرب رئيس الصومال حسن شيخ محمود، عن خيبة أمله إزاء عدم إحراز تقدم في المحادثات التي جرت في أنقرة بوساطة تركية.

وفي حديثه مساء أمس الاثنين في مقديشو أكد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أنه لا توجد علامات تشير إلى استعداد إثيوبيا لإعادة النظر في مذكرة التفاهم المثيرة للجدل.
وقال رئيس الصومال حسن شيخ محمود: "لا توجد مؤشرات حتى الآن على أن الإثيوبيين يتراجعون عن هذا المسار"، مسلطا الضوء على القضية الأساسية التي أعاقت التقدم خلال الجولة الأولى من المحادثات.

رئيس الصومال حسن شيخ محمود 

وكشف رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أن إثيوبيا هى التي طلبت وساطة تركيا في المحادثات. واعترف بأن إثيوبيا لم تظهر أي علامات على إلغاء مذكرة التفاهم مع أرض الصومال مما أدى في النهاية إلى فشل الجولة الأولى من المحادثات.
وأوضح رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أن الوفدين سيعودان إلى عاصمتيهما لإجراء مزيد من المشاورات قبل الجولة الثانية من المحادثات المقرر عقدها في 2 سبتمبر 2024 في أنقرة.

 

 


وكانت مذكرة التفاهم الموقعة في الأول من يناير 2024 بين إثيوبيا والإقليم الانفصالي نقطة خلاف بين أديس أبابا ومقديشو التي تعتبر الاتفاق انتهاكا للسيادة الصومالية.