مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. وزير الصحة: ندعم القطاع الخاص على الانخراط في الصناعات الدوائية

نشر
الأمصار

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، رمضان أبوجناح، أن الوزارة بصدد تشكيل فرق عمل فنيّة ومالية وقانونية، لدعم وتشجيع القطاع الخاص على الانخراط بقوة في مجال الصناعات الدوائية والصيدلانية.

جاء ذلك خلال افتتاح أعمال المؤتمر الليبي الدولي الأول للصيدلة، الذي تنظمه وزارة الصحة في ليبيا، تحت شعار "اقتصادات وتحديات صناعة الدواء"، والذي يُعقد على مدى يومي السادس والسابع من يوليو الجاري بالعاصمة طرابلس.

وقال وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، رمضان أبوجناح، إن فرق العمل ستعمل على تحديث السياسات الدوائية والتشريعات المتعلقة بها وفق التطور الحاصل في مجال الأدوية، وتوطين الصناعات الدوائية من خلال تضافر الجهود بين قطاع الصحة وقطاعات التجارة والصناعة والاقتصاد ومركز الجودة بوصفهم شركاء أساسيين.

وبحسب بيان نشرته صفحة وزارة الصحة في ليبيا، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن الفرق المقرر تشكيلها ستعمل أيضا على تحديد الحزمة الإجرائية والدلائل اللازمة لتسهيل قيام الصناعات الدوائية، وتأكيد دور المؤسسات العلاجية من مستشفيات ومراكز تخصصية في تفعيل مفهوم اقتصادات الدواء وترشيد الاستعمال من خلال بروتوكولات ناجحة وناجعة، وتتبع حركة الأصناف الدوائية.

كما تعمل على تفعيل دور الصيدلة السريرية في كل المؤسسات العلاجية بالقطاعين العام والخاص، وخلق شراكات مع المؤسسات التعليمية والتدريبية في مجال العلوم الصيدلانية، وتطبيق مبادئ وأسس اليقظة الدوائية بالمؤسسات العلاجية المختلفة، بالإضافة إلى وضع الدلائل والضوابط اللازمة بكل التخصصات المعنية بتداول الأدوية، خصوصاً المضادات الحيوية.

وأوضح وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، رمضان أبوجناح، أن الفرق الفنية ستعمل كذلك على تحديث السياسات الدوائية، لتواكب التطورات العلمية وتلبي احتياجات المجتمع الليبي، بالإضافة إلى ترشيد استخدام الدواء من خلال تفعيل دور الصيدلي بالتوافق مع دور الطبيب في كل المؤسسات العلاجية كركيزة في تقديم الخدمة الطبيّة الناجعة.

ويناقش المؤتمر عدداً من القضايا ذات الصلة بتطوير قطاع الصيدلة، أبرزها: الفرص المتاحة لتوطين صناعة الأدوية، والتجارب المحلية لصناعة الأدوية، ومدى ملاءمة اقتصادات الدواء لصانع القرار، وسلاسل الإمداد الطبي، وتسجيل المنتجات الصيدلانية، وتطبيق معايير (GS1) في سلسلة التوريد الدوائية، والنموذج الأوروبي لتطوير المنتجات الصيدلانية العامة، والتجربة السعودية في تصنيع أدوية علاج الأورام، والرقابة الدوائية في ليبيا من الإنشاء إلى التطوير، والآلية الرسمية لاستيراد الأدوية عبر جهاز الإمداد الطبي.

ويحتضن المؤتمر جلسات حوارية يناقش خلالها الخبراء وصناع القرار مواضيع عدة حول تحديات تصنيع الأدوية محليًا، وحظى المؤتمر بحضور رفيع المستوى لوزراء ومسؤولين وخبراء محليين.

ليبيا.. حبس مسؤول مخازن مركز علاج أمراض السكر في الزنتان 

أمرت النيابة العامة في ليبيا، بحبس مسؤول مخازن مركز علاج أمراض السكر والغدد الصماء في الزنتان في ليبيا، بتهمة الإساءة لسلطات الوظيفة.

وقال مكتب النائب العام في ليبيا، في بيان أمس السبت، أن نائب النيابة تولى البحث والتحقيق في وقائع تضمَّنتها تقارير فحص ديوان المحاسبة لأعمال المركز.

وأشار بيان مكتب النائب العام في ليبيا، إلى أن التحقيقات توصلت إلى إساءة مسؤول المخازن لسلطات وظيفته، بإحجامه عن إثبات الأصناف الموردة إلى مخازن المركز، وتخليه عن الأختام الرسمية على مستندات الصرف لموظفين غير مخولين بإدارة المخازن.

وحسب بيان مكتب النائب العام في ليبيا، انتهى المحقق إلى الأمر بحبس المتهم احتياطياً على ذمة القضية.

بتهمة التلاعب بأراضي ليبيا.. حبس عدد من المتهمين في العاصمة

أصدر مكتب النائب العام في ليبيا، أمرا بحبس مجموعة من المتهمين، بتهمة التلاعب بأملاك ليبيا، وتحرير عقود بيع مزورة لأراض تابعة لدولة ليبيا، في بلديات طرابلس، وسوق الجمعة، وأبوسليم، وذلك بعد فتح تحقيق من قبل نائب النيابة العامة في ليبيا، بناء على بلاغ مقدم من جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

ووفقا للبيان الذي أصدره مكتب النائب العام في ليبيا، فإن المتهمين قاموا بتزوير وثائق وأسناد لاستيلائهم على أراض مخصصة لجمعية “واعتصموا للأعمال الخيرية”، بالإضافة إلى أراض موجودة في مناطق سوق الثلاثاء، والمدينة القديمة، وسوق الجمعة.