مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لأول مرة.. المرأة السعودية تشارك في مراسم تغيير كسوة الكعبة

نشر
الأمصار

نفذت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، اليوم الأحد، غرة شهر محرم 1445، عملية تغيير كسوة الكعبة المشرفة كما جرت العادة السنوية مع أول شهر بالسنة الهجرية الجديدة.

وتمت المهمة من خلال فريق عمل من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة يبلغ عدده 159 صانعاً، موزعين على جوانب وسطح الكعبة المشرفة حسب الاختصاص.

وذكرت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين، عبر حسابها على منصة “إكس”، أنه لأول مرة تشارك منسوبات الهيئة في مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة.

ونشرت الهيئة عدة صور لمنسوبات الهيئة وهن يحملن كسوة الكعبة الجديدة.

"شئون الحرمين": تخصيص مصليات لذوى الهمم

توفر الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مصليات مجهزة بأحدث التسهيلات والخدمات لضيوف بيت الله الحرام من ‫ذوي الهمم ، حيث خصصت 6 مصليات لهم في توسعة الملك فهد.

‏وخصصت الهيئة للرجال من ذوي الإعاقة الدور الأول مقابل بوابة 91 والدور الأول مقابل جسر الشبيكة بوابة رقم 68 بالدور الأرضي باب 68 بجوار سلالم الشبيكة، وخصصت للنساء من ذوي الإعاقة باب 88 الدور الأرضي وباب 65 الدور الأول الشبيكة ومصلى 15 المطل على صحن الطواف .

‏وحرصت الهيئة على تسهيل حركة العربات من خلال منحدرات مع وضع لوحات إرشادية ومسارات خاصة مزودة بإرشادات وعلامات واضحة تسهل عملية التنقل، ووضعت مسارات وملصقات إرشادية توضح أماكن تقديم الخدمات لذوي الإعاقة، كما وفرت عربات يدوية وكهربائية مجانية لخدمتهم.

وكانت أكدت الرئاسة العامة للشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، أنها تواصل تقديم عدد من المحاضرات الدينية والدروس العلمية للزوار؛ بهدف إيصالها لأكبر فئة بعدة لغات عالمية.

وأكدت الرئاسة العامة للشؤون الدينية، اليوم السبت، أنها تواصل أيضا إدارة التوجيه والإرشاد الرقمي لإقامة العديد من المحاضرات الدينية ونشر الدروس العلمية والمحاضرات التوجيهية عبر وسائل التقنية ومنصة "منارة الحرمين"؛ بهدف إيصالها لأكبر فئة مستهدفة من طلبة العمل والباحثين وعموم المسلمين، وفقا لقناة (الإخبارية) السعودية.

ومن جانبه، قال وكيل الرئيس للشؤون الدينية بالمسجد النبوي الدكتور محمد الخضيري: "إنه بفضل الله وبدعم من القيادة الرشيدة وبتوجيه من رئيس الشؤون الدينية الشيخ عبد الرحمن السديس تم نشر وبث وتكثيف الدروس العلمية والمحاضرات للقاصدين؛ بهدف إثراء التجربة لهم وتوجيههم فيما يحتاجون إليه في أمور دينهم وخاصة فيما يتعلق بعباداتهم سواء كان في المسجد النبوي أو المسجد الحرام وما يحتاجون إليه في أداء مناسكهم للعمرة إلى جانب الرد على الاستفسارات التي ترد إلى رئاسة الشؤون الدينية من المعتمرين".

كما أكد الخضيري، أن رئاسة الشؤون الدينية كثفت من أعمالها خلال شهر رمضان المبارك فيما يخص الدروس العلمية والمحاضرات وكذلك فيما يخص إرشاد السائلين والإجابة على الأسئلة والإفتاء فيما يحتاجون إليه، فضلا عن نشر المواد العلمية والتوجيهية والإرشادية.