مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس السيسي يهنئ "سيريل رامافوزا" بمناسبة رئاسته جنوب إفريقيا لولاية جديدة

نشر
الأمصار

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً بالرئيس "سيريل رامافوزا"، رئيس جنوب إفريقيا، توجه خلاله الرئيس بالتهنئة للرئيس الجنوب إفريقي بمناسبة فوزه في الانتخابات، وتوليه فترة رئاسية جديدة، مؤكداً استمرار التعاون بين البلدين في الفترة المقبلة، وهو ما ثمنه الرئيس "رامافوزا"، مؤكداً بدوره أهمية تنامي العلاقات بين الدولتين، والمضي قدماً في تعزيز أطر التعاون على مختلف الأصعدة.

كما أكد الرئيسان استمرار التشاور بين الدولتين والقيادتين بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما القضية الفلسطينية والتطورات الجارية في قطاع غزة، وكذا الموضوعات التي تمس القارة الإفريقية، بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين، ويعكس الأواصر الأخوية التاريخية التي تجمع شعوب القارة الإفريقية.

صرح بذلك المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

السيسي يتعهد بمزيد من الجهد في سبيل وقف الحرب السودانية

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد أن بلاده لن تألو جهداً ولن تدخر أي محاولة في سبيل وقف الحرب في السودان، داعيا إلى تكاتف المساعي للتوصل لحل سياسي شامل ينهي الأزمة.

وجاءت تصريحات السيسي خلال لقاء مع وفد سوداني من المشاركين في مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في مصر، بحضور  بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى عدد من ممثلي الأطراف الإقليمية والدولية، من بينهم وزير خارجية تشاد، وكبار مسؤولي دول الإمارات وقطر وجنوب السودان وألمانيا، فضلا عن ممثلي الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة، وسفراء فرنسا والمملكة المتحدة والنرويج والاتحاد الأوروبي والسعودية بالقاهرة، وفق المتحدث باسم الرئاسة أحمد فهمي .

وشدد السيسي على ضرورة تكاتف المساعي للتوصل لحل سياسي شامل يحقق تطلعات شعب السودان وينهي الأزمة العميقة متعددة الأبعاد التي يعيشها السودان، بما تحمله من تداعيات كارثية على مختلف الأصعدة.

وحث الرئيس المصري على ضرورة أن يتضمن الانتقال للمسار السياسي للأزمة مشاركة كافة الأطراف، وفقاً للمصلحة الوطنية السودانية دون غيرها، وأن يكون شعار "السودان أولاً" هو المحرك لجميع الجهود الوطنية المخلصة، فضلاً عن ضرورة أن ترتكز أية عملية سياسية ذات مصداقية على احترام مبادئ سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه، والحفاظ على الدولة ومؤسساتها، باعتبارها أساس وحدة وبناء واستقرار السودان.

وأكد حرص مصر على التنسيق والتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين لحل الأزمة السودانية، موضحا أن بلاده تبذل أقصى الجهد، سواء ثنائيا، أو إقليميا ودوليا، لمواجهة تداعيات الأزمة السودانية.

وأشار السيسي في هذا السياق إلى إرسال مصر عددا كبيرا من شحنات المساعدات الإنسانية إلى السودان، فضلاً عن استضافة ملايين السودانيين.

ورحب المتحدثون من رموز القوى السياسية والمدنية السودانية بمساعي القيادة المصرية لتقريب وجهات نظر الأطراف السودانية للخروج من الأزمة الحالية، وبالدعم الذي تقدمه مصر.

 

واجتمعت في القاهرة، السبت، القوى السياسية والمدنية السودانية في مؤتمر تبنته مصر، بهدف إيجاد حلول سياسية للأزمة في السودان، حيث نتج عنه بيان ختامي يدعو إلى "إيقاف الحرب"، دون عقد اجتماعات مشتركة بين الأطراف المشاركة.