مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس الوزراء الفرنسي يعلن استقالته من منصبه

نشر
الأمصار

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، جابرييل أتال، عن تقديم استقالته صباح الغد للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

 

 

وواصل رئيس الوزراء الفرنسي: «نتائج الانتخابات تؤكد تجنبنا لخطر الأغلبية المطلقة لأقصى اليسار أو اليمين».

 

وتابع رئيس الوزراء الفرنسي: «حذرنا من خطر أغلبية مطلقة لأقصى اليسار أو أقصى اليمين».

 

رئيس الوزراء الفرنسي: يجب الامتناع عن التصويت لليمين المتطرف


صرح جابرييل أتال رئيس وزراء فرنسا، قائلًا إن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف يجب ألا يحصل على أي صوت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية وذلك بعد أن بدا أن الحزب في طريقه للفوز بالجولة الأولى.

 

وقال بعد أن جاء معسكره هو والرئيس إيمانويل ماكرون في المركز الثالث، وبفارق كبير، في الجولة الأولى "يجب ألا يذهب ولا حتى صوت واحد للتجمع الوطني... يجب منعه من الحصول على تكون له الأغلبية المطلقة".

 

 

وتصدر حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفاؤه نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، التي أقيمت الأحد، حاصدا أكثر من 34 بالمئة من الاصوات، بحسب تقديرات أولى.

 

وتقدم اليمين المتطرف على تحالف اليسار أو "الجبهة الشعبية الوطنية" (ما بين 28.5 و29.1 بالمئة)، وكذلك على معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون (20.5 إلى 21.5 بالمئة)، وفق هذه التقديرات.

 

وقد ينال التجمع الوطني غالبية نسبية كبيرة في الجمعية الوطنية وربما غالبية مطلقة وفق توقعات 3 مراكز.

 

ماكرون: يجب التحالف في مواجهة اليمين المتطرف في ثاني جولات الانتخابات


وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الدعوة إلى "تحالف كبير" ديمقراطي وجمهوري واضح في مواجهة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف الذي تصدر نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية بعد حصوله على نسبة 34% من الأصوات، وفقا لتقديرات أولية.

وحث الرئيس الفرنسى الناخبين على عرقلة اليمين المتطرف فى الجولة الثانية الحاسمة من الانتخابات التشريعية، قائلا فى بيان "فى مواجهة التجمع الوطنى، حان الوقت لتحالف كبير واضح ديمقراطى وجمهورى خلال الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية".

 

 

وأضاف أن المشاركة الكبيرة فى الجولة الأولى من هذه الانتخابات التشريعية عكست أهمية هذا التصويت بالنسبة لجميع المواطنين الفرنسيين والرغبة فى توضيح الوضع السياسى، وإن خيارهم الديمقراطى يُلزمنا بذلك، وذلك بعد حصول التحالف الرئاسى على 20.3% من الأصوات.

 

واعتبرت مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف الفرنسى أن معسكر ماكرون تم محوه عمليا، قائلة "إن الديمقراطية قالت كلمتها، وإن الفرنسيين أظهروا رغبتهم فى طى صفحة 7 سنوات من الحكم المزرى والمتآكل".