مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في السودان اليوم الاثنين 8 يوليو 2024

نشر
الأمصار

استمرت أسعار الدولار والعملات الأجنبية في السودان مقابل الجنيه السوداني في الارتفاع خلال التعاملات في السوق السوداني الموازي، مما جعلها تسجل أعلى مستوى تاريخي غير مسبوق.
 

ويأتي هذا في إطار منافسة بين السوق الرسمي والسوق الموازي لشراء العملات الأجنبية، بسبب الطلب المتزايد مقابل العرض، خاصة مع وجود صفقات مالية كبيرة.

ومنذ بداية الحرب في 15 أبريل 2023 بين الجيش السوداني والدعم السريع في السودان، شهدت أسعار الدولار والعملات الأجنبية ارتفاعا ملحوظا، حيث كان سعر الدولار يبلغ حوالي 560 جنيهًا في بداية الحرب، ولكنه ارتفع بنسبة تزيد على 353.57٪ ليصل إلى مستويات قياسية خلال أكثر من عام من بدء الصراع.

وتبقى الأوضاع الاقتصادية في السودان تحديًا كبيرًا، مع استمرار تدهور قيمة الجنيه السوداني وارتفاع أسعار الدولار والعملات الأجنبية، وتتطلب هذه الأزمة تدابير عاجلة لتحقيق الاستقرار وتعزيز الاقتصاد لمواجهة الأزمات المتفاقمة.
ويعاني السودان من تحديات هيكلية عميقة في الوضع الاقتصادي الحالي، مما يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان الاستقرار، ويزيد الصراع الحالي وعدم استقرار السياسات المالية من تفاقم الأزمة مع توقعات بزيادة كبيرة في أسعار الصرف، وتتزايد الحاجة إلى النقد الأجنبي لتوفير السلع الأساسية، مع تحذيرات من تدهور حاد قد يؤدي إلى نمو سلبي في الاقتصاد.

أسعار العملات في البنوك السودانية

تشير التقارير المصرفية إلى أن سعر صرف الدولار يتراوح بين 1600 و1820 جنيه في البنوك السودانية، مع وجود تفاوت في الأسعار بين البنوك، والتي جاءت كالتالي: "بنك الخرطوم  1820 جنيه - بنك أم درمان  1790 جنيه - بنك فيصل  1810 جنيه - بنك النيل  1750 جنيه - بنك العمال  1600 جنيه".

متوسط أسعار الدولار والعملات في السودان في السوق الموازي

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى آخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1980.00 جنيها  
الريال السعودي 528 جنيها  
الدرهم الإماراتي 539.50 جنيها 
اليورو 2152.17 جنيها
الجنيه الإسترليني 2538.46 جنيها
الجنية المصري 41.30 جنيها | متباين يصل إلى 57 جنيه 
الدينار البحريني 5210.52 جنيها
الريال القطري 543.95 جنيها
الريال العماني  5210.52 جنيها 
الدينار الكويتي  6387.09 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- الدولار الأمريكي  1980.00 جنيه للشراء - 2000 جنيه للبيع.
- الريال السعودي 528 جنيه للشراء - 533.33 حنيه للبيع.

البرهان يقرر تعيين مبعوثاً رئاسياً شخصياً له

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبدالفتاح البرهان، اليوم، قراراً بترقية اللواء الصادق إسماعيل، إلى رتبة فريق، وتعيينه مبعوثاً رئاسياً شخصياً له.

قرار عاجل من البرهان:

كما أصدر عبدالفتاح البرهان،  رئيس مجلس السيادة الانتقالي، قراراً بتعيين العميد، عادل سبدرات، مديراً لمكتبه في مجلس السيادة.

صرح رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان في مقابلة مع قناة “الجزيرة” القطرية: “نقول بالصوت العالي، إن “هذا الحرب أوضحت من هو صديق وأخ للشعب السوداني، ومن هو عدو لدولة السودان، التي هي معطاءة، ويطمع الكثيرون في إمكانياتها ومقدراتها”.
وتابع: “حتما سيأتي اليوم الذي توضع فيه الأمور في نصابها، وللسودان أصدقاء كثيرون يدعمون السودان للمحافظة على الدولة السودانية، التي يقتل فيها شعبه وتنهب ممتلكاته، وهناك الكثير من دول العالم تصمت عن تلك الأفعال، وتغض الطرف عن كل ما يرتكب من جرائم”.

وأردف البرهان مشددا: “كل من يصمت عن هذا وكل من يدعم تلك الأعمال هو في خانة الأعداء، وكل من يدعم الدولة السودانية ومؤسساتها هو في خانة الأصدقاء”.