مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رسالة من سلطان عمان لأمير قطر حول تعزيز العلاقات

نشر
أمير قطر الشيخ تميم
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

تلقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين، رسالة خطية من سلطان عمان هيثم بن طارق، حول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

وتسلم الرسالة نائب أمير قطر الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني، في مكتبه بالديوان الأميري خلال استقباله صباح اليوم، السفير العُماني لدى الدوحة، عمار  البوسعيدي.

وذكر الديوان الأميري القطري أن الرسالة "تتصل بالعلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها".

وترتبط الدوحة ومسقط بعلاقات وثيقة على الصعد كافة، ويعكس عُمق العلاقات الثنائية تطابق مواقف البلدين بشأن القضايا الإقليمية والدولية، لا سيّما أهمية الحوار والدبلوماسية في معالجة قضايا المنطقة.

وتميزت العلاقات الثنائية بينهما بنوع من الاستقرار والثبات والازدهار تم تتويجها بزيارات بين قادة البلدين، أعقبها زيارات مكثفة لكبار المسؤولين.

يشار إلى أن البلدين وقعا عدداً من مذكرات التعاون في مختلف المجالات، خلال الزيارة التي أجراها سلطان عمان هيثم بن طارق إلى الدوحة، في نوفمبر 2021.

العلاقات العمانية القطرية

ارتبطت دولة قطر بعلاقات وثيقة مع سلطنة عمان وازدادت هذه العلاقات عمقاً في جميع المجالات بعد استقلال دولة قطر، ففي عام 1973 صدر المرسوم الأميري رقم (2) بتعيين أول سفير لدولة قطر لدى سلطنة عمان، في حين قدم أول سفير لسلطنة عمان أوراق اعتماده إلى أمير دولة قطر في عام 1974.

و تميزت العلاقات الثنائية بين دولة قطر وسلطنة عمان بنوع من الاستقرار والثبات والازدهار تم تتويجها بزيارات بين قادة البلدين أعقبها زيارات مكثفة لكبار المسؤولين للسلطنة بهدف دفع التعاون وتدعيم أواصر الأخوة بين البلدين.

العلاقات القطرية العمانية شكّلت على الدوام نموذجا فريدا يحتذى به في العلاقات بين الدول والشعوب، فالعلاقات بين الدوحة ومسقط تعد واحدة من أقوى العلاقات الإستراتيجية بين بلدين، رغم الظروف و التجاذبات التي مرت بها المنطقة خلال الفترة الماضية.

و بمباركة من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وأخيه صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد، أنشئت اللجنة القطرية العمانية المشتركة التي عقدت خمسة عشر اجتماعاً منذ إنشاءها.