مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس وزراء الصومال يلتقي الرئيس العراقي لبحث العلاقات الثنائية

نشر
الأمصار

عقد رئيس وزراء الصومال السيد حمزة عبدي بري، اجتماعًا مهمًا مع الرئيس العراقي، السيد عبد اللطيف جمال رشيد، وذلك في العاصمة العراقية بغداد.

وخلال اللقاء، سلّم معاليه رسالة من رئيس الجمهورية، الدكتور حسن شيخ محمود، إلى الرئيس العراقي، تتضمن استعراضًا للتقدم الذي أحرزته البلاد في الأعوام الأخيرة.

ومن جانبه، أعرب الرئيس العراقي، السيد عبد اللطيف رشيد، عن ترحيبه بزيارة رئيس الوزراء، معتبرًا إياها خطوة إيجابية نحو تعزيز العلاقات بين البلدين، وأكد على أهمية توسيع التعاون في مجالات الأمن والدبلوماسية والتعليم، حيث تمت مناقشة منح دراسية للطلاب الصوماليين في الجامعات العراقية.

من جانبه، شدد السيد حمزة عبدي بري، على التزام بلاده بتعزيز العلاقات الثنائية مع العراق في مختلف المجالات، وذلك من أجل تعزيز الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة.

مباحثات مشتركة بين رئيس وزراء الصومال وزعيم تيار الحكمة العراقي

عقد  رئيس الوزراء في دولة الصومال حمزة عبدي بري ، مباحثات مشتركة مع زعيم تيار الحكمة العراقي عمار الحكيم، وذلك في العاصمة العراقية بغداد .

كما بحث اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية العريقة بين البلدين في مختلف المجالات.

أطلع عمار الحكيم رئيس الوزراء على الدور القيادي الذي يلعبه تيار الحكمة في سياسة العراق، معبرا عن سعادته بتعزيز العلاقات بين البلدين.

رئيس وزراء الصومال يدعو لإنهاء الصراع في محافظة غدو

دعا رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري ،إلى الوقف الفوري للصراعات العشائرية التي تجري عبثاً في مدينة لوق بمحافظة غدو.

وأشار دولته إلى أن الحكومة أتخذت إجراءت عاجلة بالتعاون مع إدارة ولاية جوبالاند لتعزيز السلام في مدينة لوق ،داعيا القوات المسلحة لمنع الصراعات الأهلية التي تعد بيئة خصبة للإرهابيين.

كما دعا رئيس الوزراء وزارة الداخلية إلى تسريع خطة المصالحة الوطنية لتجاوز حالة عدم الإستقرار.

وزير العمل في الصومال ومسؤول أممي يبحثان سبل تعزيز التعاون

بحث وزير العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة الصومال محمد علمي إبراهيم، مع الممثل الدائم لمكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الصومال ليونيل لورينز، عددا من القضايا المهمة، بما في ذلك تعزيز التعاون بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الصومال.

مباحثات بين الصومال والأمم المتحدة:


واستعرض وزير العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة الصومال محمد علمي إبراهيم، مع الممثل الدائم لمكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الصومال ليونيل لورينز، اليوم الأحد، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية "صونا"، سبل تطوير تقرير مؤشر الفقر متعدد الأبعاد، فضلا عن تعزيز جمع المعلومات، واستهداف جهود الحد من الفقر، وتطوير مستقبل دائم.

وكان قد دعا رئيس الصومال، محمد عبد الله محمد، الأسرة الدولية إلى زيادة المساعدات المقدمة لبلاده لمكافحة المجاعة التي تهددها، وتهدد بالقضاء على الآمال التي علقت على الانتخابات السلمية.