مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير التعليم العراقي: البحث العلمي في جامعاتنا ارتفع بنسبة 25 %

نشر
وزير التعليم العراقي
وزير التعليم العراقي

أكد وزير التعليم العراقي نعيم العبودي، اليوم الاثنين، أن البحث العلمي في جامعات العراق ارتفع بنسبة تصل إلى 25 بالمئة، فيما أشار إلى أن هناك سياسة جديدة في المستقبل القريب لتكون جامعاتنا تنافس الجامعات العالمية.

وقال العبودي،: إن "العراق احتل المركز الـ 37 في تصنيف التايمز العام الماضي وهذا يحصل لأول مرة  لوزارة التعليم العالي"، مبيناً أن "تصنيف التايمز للتنمية المستدامة كان العراق في المركز الاول عربياً والسابع عالمياً وهذا يضعنا أمام مسؤولية كبيرة جدا لزيادة جهد الوزارة والجامعات".

وأضاف العبودي، أن "البحث العلمي ازداد في جامعات العراق بزيادة تصل الى 25 بالمئة وستكون لدينا سياسة جديدة في المستقبل القريب لتكون جامعاتنا تنافس الجامعات العالمية".

وتابع: "ما بعد 2003 لا يوجد طالب أجنبي في العراق وخلال العام الدراسي السابق كان لدينا 1015 طالباً أجنبياً يدرسون في العراق وخلال الموسم الدراسي المقبل   سيصل العدد ربما الى 3 آلاف طالب أجنبي" مبينا أن "ذلك يزيد من التصنيفات".

وبين "هذه إشارة بأن العراق مستقر اقتصاديا وأمنيا وهذا يضعنا أمام مسؤولية كبيرة لتوفير البيئة والحاضنة العلمية الحقيقية أمام الطلاب".

وزير التعليم العراقي: مهتمون بالنهوض بالبنى التحتية وتفعيل المشاريع 

وفي وقت سابق، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي الدكتور نعيم العبودي، العمل على وفق مسارات استراتيجية مهمة تتعلق بتعزيز الكفاءات الداخلية للمؤسسات الجامعية".

وقال العبودي،: إن "الوزارة تعمل على وفق مقتضيات الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق وتسير حسب صلاحياتها العلمية والقانونية والإجرائية المستندة الى البرنامج الحكومي والمنهاج الوزاري في تطوير وتعزيز الكفاءة الداخلية للجامعات عن طريق تحديث بيئتها وتوسيعها بما يناسب مؤشرات زيادة الأعداد المتوقعة للعام الدراسي المقبل وإرساء مشاريع البنى التحتية وافتتاح الكليات والمختبرات الجديدة والمضي بمواكبة متغيرات المعرفة الأكاديمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة واعتماد عملية بولونيا في التخصصات العلمية والتقنية والهندسية وتعضيد مسار البحوث العلمية والنشر العالمي.

وأضاف أن " وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهتمة اهتماما كبيرا بالنهوض بالبنى التحتية وتفعيل المشاريع وتقع على عاتقها مسؤولية نوعية تتكامل مع مؤسسات الدولة في تحقيق سياسة ورؤية الحكومة العراقية ورئيس مجلس الوزراء الذي أطلق على عام 2024 عام الإنجازات، مشيرا إلى وضع حجر الأساس لمشاريع مهمة من خلال التنسيق بين الجامعات والمحافظات".