مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إيران: سنقدم المساعدة للبنان في حال تعرضه لهجوم إسرائيلي

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية في إيران، ناصر الكناني، إن إيران ستقدم المساعدة للبنان في حال تعرضه لهجوم إسرائيلي.

وقال كنعاني في تصريحات تليفزيونية، "إن أي عدوان على لبنان سيؤدي إلى عدم الاستقرار وتصعيد التوترات في المنطقة"، لافتا إلى أن الحرب الإسرائيلية يمكن أن تؤثر على العالم كله والمنطقة، لكن التاريخ أظهر أن لبنان قادر على ضمان أمنه.

وأوضح كنعاني أن إيران تعتبر أنه من أحدي المبادئ لسياستها الخارجية دعم لبنان، وتدرس إمكانية تقديم المساعدة للبنان عند الضرورة.

بزشكيان: بدأنا فصلا جديدا لتنفيذ متطلبات الإيرانيين المشروعة

تحدث الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، في أول خطاب له، عن الأوضاع المستقبلية في إيران خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد توليه رئاسة إيران بعد فوزه في الانتخابات الإيرانية التي جرت خلال لافترة الماضية.

تصريحات عاجلة من الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان

وقال بزشكيان، :"أمامنا تحديات كبيرة لتحقيق تطلعات الشعب الإيراني"، مضيفًا: “بدأنا فصلا جديدا لتنفيذ متطلبات الإيرانيين المشروعة”، وذلك خلال أول خطاب له بعد توليه الحكم في إيران والذي يكشف خلاله تفاصيل الفترة المقبلة.

وأوضح بزشكيان، أنه يتم العمل في الظروف الصعبة معقد جدا، متابعًا: “أرجو أن يتناغم المجلس التشريعي مع الحكومة القادمة لتخطي العقبات”.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها اليوم السبت ،أن الشعب الإيراني أقبل بأعداد أكبر مما كانت عليه في الانتخابات السابقة لانتخاب المرشح الإصلاحي الذي خاض الانتخابات على أساس برنامج إعادة الارتباط مع الغرب وتخفيف القواعد الأخلاقية الصارمة في البلاد ، مشيرة إلى أن الخوف من وجود بديل متشدد كان سبباً في ارتفاع نسبة الإقبال على التصويت للمرشح الذي تعهد بكبح جماح شرطة الأخلاق واستئناف المحادثات النووية.

مسعود بيزشكيان

وذكرت أن السياسي غير المعروف مسعود بيزشكيان، وهو جراح يبلغ من العمر 69 عامًا، فاز بأكثر من 53% من الأصوات، متغلبًا على منافسه المتشدد سعيد جليلي (58 عامًا)، وفقًا للنتائج الرسمية التي أعلنتها وزارة الداخلية الإيرانية على التلفزيون الرسمي حيث بلغت نسبة المشاركة 49.8%.

من هو الرئيس الإيراني المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان؟


وأشارت إلى أنه بعد فوزه، سيتعين الآن على بيزشكيان أن يعمل في المسرح الغادر للسياسة الإيرانية لإدارة الاقتصاد المنهك والسكان الساخطين بشكل متزايد الذين اندلعت احتجاجاتهم مرارا وتكرارا على مدى العقد الماضي.

 الضغط الذي يتعرض له حكام إيران الثيوقراطيون

وأوضحت أن ترشح بيزشكيان يعد دليلا على الضغط الذي يتعرض له حكام إيران الثيوقراطيون في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من التدهور الاقتصادي والقواعد الأخلاقية الصارمة، موضحة أن الحكومة الإيرانية لم تسمح لأحد الإصلاحيين بالترشح للرئاسة منذ سنوات عديدة حيث أنها تملك اليد العليا في الموافقة على جميع المرشحين، وللمرشد الأعلى علي خامنئي الكلمة الأخيرة في السياسة.