مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي يصل إلى إريتريا لعقد عدة مباحثات

نشر
الأمصار

وصل الرئيس الصومالي، الدكتور حسن شيخ محمود، اليوم إلى العاصمة الإريترية أسمرة في زيارة عمل تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وسيجري الرئيسان مباحثات مكثفة حول سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتأتي هذه الزيارة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين الصومال وإريتريا.

الرئيس الصومالي: لا تفاوض مع مليشيات الشباب الإرهابية

 أكد رئيس الصومال الدكتور حسن شيخ محمود، أن الحكومة الصومالية لن تفاوض الشباب الإرهابية، ومليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.   

تصريح من رئيس الصومال

وأشار رئيس الصومال، إلى أنه لا توجد مفاوضات مع المليشيات، وعلى الشعب الصومالي أن يطمئن بأن الحكومة لن تفتح باب المحادثات.

وكان نجح الجيش الوطني في الصومال، بالتعاون مع القوات المحلية في إلقاء القبض على عضو بارز من حركة الشباب في منطقة "رون نيرغود" في إقليم شبيلي الوسطى بولاية هيرشبيلي.

وأسفرت العملية التي نفذتها الجيش الوطني في الصومال استنادا إلى معلومات استخبارية عن اعتقال عبدالله معلم عثمان المعروف أيضا باسم إلياس والذي كان عضوا بارزا في حركة الشباب في الصومال لأكثر من عامين.

وتأتي هذه العملية في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها حكومة الصومال لمواجهة نفوذ حركة الشباب في الصومال بدعم من السكان المحليين والشركاء الدوليين.

رئيس الصومال يكشف سبب فشل محادثات بلاده مع إثيوبيا

أعرب رئيس الصومال حسن شيخ محمود، عن خيبة أمله إزاء عدم إحراز تقدم في المحادثات التي جرت في أنقرة بوساطة تركية.

وفي حديثه مساء أمس الاثنين في مقديشو أكد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أنه لا توجد علامات تشير إلى استعداد إثيوبيا لإعادة النظر في مذكرة التفاهم المثيرة للجدل.
وقال رئيس الصومال حسن شيخ محمود: "لا توجد مؤشرات حتى الآن على أن الإثيوبيين يتراجعون عن هذا المسار"، مسلطا الضوء على القضية الأساسية التي أعاقت التقدم خلال الجولة الأولى من المحادثات.

وكشف رئيس الصومال حسن شيخ محمود، أن إثيوبيا هى التي طلبت وساطة تركيا في المحادثات. واعترف بأن إثيوبيا لم تظهر أي علامات على إلغاء مذكرة التفاهم مع أرض الصومال مما أدى في النهاية إلى فشل الجولة الأولى من المحادثات.