مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ارتفاع إمدادات النفط الخام السعودي إلى الصين في أغسطس

نشر
الأمصار

أعلنت عدة مصادر تجارية، اليوم الثلاثاء، إن صادرات النفط الخام السعودية إلى الصين سترتفع في أغسطس إلى 44 مليون برميل على الأقل بعد تخفيضات كبيرة في الأسعار من قبل شركة أرامكو السعودية العملاقة.

وللمرة الأولى منذ أربعة أشهر، أضافت المصادر أن صادرات أغسطس إلى الصين سترتفع وستزيد من نحو 36 مليون برميل في يوليو.

ومن المقرر أن تساعد هذه الزيادة أكبر دولة مصدرة للنفط على استعادة حصتها في أكبر سوق للاستيراد.

و في يونيو الماضي، انخفضت الصادرات السعودية إلى الصين لـ 1.12 مليون برميل يومياً، وهو أدنى مستوى منذ مارس 2020، وفقاً لبيانات من شركة كبلر للتحليلات.

ومن بين المشترين الصينيين للنفط السعودي شركة تشجيانغ للبتروكيماويات وسينوبك وسينوكيم وبتروتشاينا.

ومن ناحية أخرى، أعلنت المصادر إن أرامكو السعودية ستورد الكمية التعاقدية الكاملة لثلاث شركات تكرير أخرى على الأقل في شمال آسيا في أغسطس آب.

ويأتي التخصيص بعد أيام فقط من قيام أرامكو السعودية بتخفيض أسعار النفط الخام للتحميل في أغسطس آب إلى آسيا للشهر الثاني ووصول سعر الخام العربي الخفيف الرئيسي إلى أدنى مستوياته منذ مارس آذار.

وقال أحد المصادر إن أسعار البيع الرسمية لشهر أغسطس للخام السعودي كانت أكثر معقولية عنها في الأشهر السابقة عندما تم تسعير الإمدادات السعودية أعلى من الخامات الأخرى المبيعة في سوق المعاملات الفورية.

أرامكو تعتزم إصدار سندات دولية

تعتزم شركة أرامكو السعودية، إصدار سندات دولية بموجب برنامجها للسندات الدولية متوسطة الأجل.

كما قالت أرامكو، في بيان لها ؛ إن السندات ستشكل التزامات بالدولار الأمریكي، مباشرة، عامة، غیر مشروطة، وغیر مضمونة من المصدر.

وأشارت الشركة إلى أنه سيتم استخدام العائدات الصافية من كل إصدار من السندات للأغراض العامة لأرامكو السعودية أو لأيّ غرض آخر محدد في الشروط النهائية لسلسلة من السندات.

كما لفتت أيضا إلي أنه سيتم تحديد قيمة الطرح بحسب ظروف السوق، مبينة أن طرح هذه السندات سيكون مقصورًا على المستثمرين المؤهلين في الدول التي سيتم فيها الطرح، وذلك وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول.

وتطرقت إلى أن الطرح يخضع لموافقة الجهات الرسمية، كما ستطرح بموجب أحكام القاعدة 144 -أ و(اللائحة إس) من قانون الأوراق المالية الصادر في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 1933م، حسب تعديلاته. كما ستنطبق قواعد الاستقرار الخاصة بهيئة السلوك المالي البريطانية (FCA) ومؤسسة السوق المالية الدولية (ICMA) على الطرح.

ومن المقرر أن يتم تقديم طلب لقبول السندات في القائمة الرسمية لهيئة السلوك المالي البريطانية، وسوق الأوراق المالية بلندن. ولقبول هذه السندات للتداول في السوق المالية الرئيسية في لندن.